أعلنت وزارة التعليم أمس هيكلة جديدة للقطاعات الخاصة بالنقل الخارجي على مستوى المملكة، شملت إضافة 10 قطاعات جديدة، وتعديل مسمى 21 قطاعا، وتقليص قطاعات الحركة إلى 258 بدلا من 275، وبلغ عدد المدارس المنتقلة والمدموجة في قطاع آخر 950 مدرسة بنين، و1026 بنات. وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة مبارك العصيمي، أنه سيتم نشر شرح شامل لجميع الحالات، والتعامل معها في الحركة.

 




بالرغم من تأخر وزارة التعليم، في إعلان تعميم النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي عن الأعوام الماضية، إلا أنها لم تحدد موعد فتح بوابة التقديم على حركة النقل الخارجي، ووصف متحدثها الرسمي مبارك العصيمي موعد ذلك بـ"القريب". في السياق ذات، وبعد أن أشارت الوزارة إلى تطبيق بنود جديدة لآلية النقل الخارجي، أعلنت أمس عن هيكلة جديدة للقطاعات الخاصة بالنقل على مستوى المملكة "بنين، وبنات"، إذ أضافت 10 قطاعات جديدة، وعدلت مسمى 21 قطاعا، فيما قلصت عدد قطاعات الحركة لـ258، بدلا من 275 قطاعا، إضافة إلى أن عدد المدارس المنتقلة والمدموجة بقطاع آخر في الحركة المقبلة بلغ 950 مدرسة "بنين"، و1026 مدرسة "بنات".

وأوضح مبارك العصيمي أنه سيتم نشر شرح شامل لجميع الحالات، وكيفية التعامل معها في حركة النقل ومعالجة الحالات التي قد تتأثر بالتغيير بحيث لا يفقد المعلم أو المعلمة "سنة التقديم".

 


التأخر مرتبط بالتطوير

أكد المشرف العام على الإدارة العامة لشؤون المعلمين الدكتور عبدالرحمن مرزا الشهر الماضي على حسابه في "تويتر"، أن إعلان نتائج حركة النقل الخارجي لن تتأخر. جاء ذلك في رده على استفسار من أحد المعلمين عن سبب تأخير إعلان وتعميم حركة النقل الخارجي، وهل سيترتب عليه تأخر بإعلان النتائج أم هناك خطة جديدة؟ ورد مرزا بأن العمل جارٍ على تطوير إجراءات حركة النقل الخارجي، بحيث يتم إصدار نتائج الحركة خلال فترة وجيزة من إغلاق باب التقديم، مطمئنا بأن آليات النقل الجديدة ستسهم في نقل أكبر نسبة من المعلمين على رغباتهم الأولى، وبالتالي تحقيق الاستقرار لكافة المعلمين.


توظيف النظام الإلكتروني

أشارت مصادر مطلعة إلى توظيف وزارة التعليم نظام "نور" الإلكتروني للمرة الأولى في حركة النقل الخارجية هذا العام الدراسي، بديلا عن نظام "التكامل" الإلكتروني المعمول به منذ سنوات، فيما لم ينف أو يؤكد المتحدث الرسمي للوزارة في حديث سابق إلى "الوطن" تلك المعلومات، موضحا أنها ستتضح مع إعلان تعميم النقل الخارجي.