كشف تقرير إحصائي صادر من مستشفى الملك فهد العام بجدة، اطلعت عليه "الوطن"، عن استقبال قسم الطوارئ بالمستشفى 13 ألف حالة شهريا خلال العام الماضي. وأوضح مدير المستشفى الدكتور عبدالرحمن بخش لـ"الوطن"، أن قسم الطوارئ يعتبر من أكثر الأقسام حيوية ونشاطا، ويستقبل شهريا من بين 11 ألف مريض إلى 13 ألف مريض، ويتم فرز الحالات وتوزيعها لخمس فئات حسب الحالات الطارئة والعاجلة والمتوسطة أو البسيطة أو العلاجية.

65 طبيبا

وحول الكادر الموجود في الطوارئ، يقول بخش: يوجد لدينا 65 طبيبا منهم 10 أخصائيين و55 طبيبا مقيما، وكذلك هناك 10 فنيين طب طوارئ و160 ممرضة. وفيما يخص استقبال الحالات المرضية، أكد أن هناك نظاما طبيا محكوما ومدروسا يجعل المريض ينتظر في غرفة الانتظار تحت إشراف فني من المتخصصين في طب الطوارئ وممرضة يقومون بفحص العلامات الحيوية للمرضى حتى يفرغ أحد الأسرة بالمناطق العلاجية الداخلية، وذلك كي يأخذ كل مريض حقه من الاهتمام والرعاية والفحص الطبي الدقيق.

حالات محولة

يؤكد مدير قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد العام بجدة الدكتور أيمن السليماني، أن طوارئ مستشفى الملك فهد استقبل خلال عام 2015 نحو 141148 حالة، وكثرة الحالات المحولة للمستشفى من المستشفيات الطرفية والداخلية في نفس مدينة جدة والحالات المحولة من الهلال الأحمر تجعل القسم دائما مكتظا بالمرضى والمراجعين ذلك كون مستشفى الملك فهد العام يحوي كل التخصصات الطبية الدقيقة.

وأضاف: "في ظل تفشي بعض الأمراض التنفسية مثل فيروس كورونا وأنفلونزا H1N1 فلقد أنشئت عيادات خاصة لاستقبال الحالات المشتبه بها خاصة تلك التي تحتاج للعزل حيث يوجد 9 أسرة عزل مخصصة للأمراض التنفسية المعدية، و6 أسرة للأمراض المعدية الأخرى مثل الدرن والتهاب السحايا". وبين أن عدد المنومين عن طريق الطوارئ في عام 2015 بلغ 7668 مريضا.