خلصت دراسة مسحية حديثة إلى وجود 16 عائقا تقف دون تطور أداء شركات الأمن الخاصة العاملة في مجال تأمين البنوك، والأفراد العاملين فيها وتقييمها بالشكل الصحيح، من أبرزها عدم الربط بين جودة الأداء وقيمة العقد، وشعور بعض العاملين في الشركات بعدم العدالة في تقييم أدائهم، وعدم وجود دورات تدريبية للقائمين على عمليات تقييم أداء شركات الأمن.

وشدد الباحث هشام بن فهد عبدالعزيز السالم من خلال أطروحة (ماجستير) في كلية العدالة الجنائية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية 2015، بعنوان "تقييم فاعلية أداء شركات الأمن الخاصة في مجال تأمين البنوك"، على أهمية تقييم أفراد الأمن والتأكد من أداء مهامهم، وفقا لأخلاقيات المهنة، وتقويم أدائهم السلوكي والمعرفي بما يتفق مع متطلبات الوظيفة مع تحديد الاحتياجات التدريبية للأفراد ليتم معالجتها من قبل شركات الأمن.

واعتبر الباحث في سياق الدراسة أن قطاع شركات الأمن من القطاعات المهمة في الاقتصاد السعودي، مشيرا إلى أنه ينمو بمعدل 11 % سنويا، وتقدر مداخيل شركات الأمن في المملكة بأكثر من 12 مليار ريال سنويا، وأنها مرشحة للتنامي في السنوات المقبلة.

 


نتائج وتوصيات

وأشار السالم إلى أن نتائج دراسته تتفق مع دراسات سابقة، خلصت إلى وجود ضعف في أداء شركات الأمن الخاصة، وعدم إلمام أفرادها بالإجراءات الأولية التي ينبغي اتخاذها إزاء الحوادث التي يباشرونها، والتي يجب أن تكون مساعدة لأعمال الشرطة، كما تتفق مع نتائج دراسات أخرى أشارت إلى وجود عيوب في أفراد الأمن السعوديين العاملين بالشركات منها "كثرة الغياب بدون إذن، وعدم الاستمرار في العمل، وكثرة ترك العمل بدون إذن، وكثرة الإجازات التي يحصلون عليها، وعدم الانضباط في العمل". 

وأوصى الباحث السالم بتطبيق التقييم على أداء شركات الأمن الخاصة في مجال تأمين البنوك بشكل دوري، والتركيز على النواحي السلبية والإيجابية في عملية تقييم أداء شركات الأمن الخاصة في مجال تأمين البنوك، وتحسين كفاءة القائمين على عملية تقييم أداء هذه الشركات، والاهتمام بمحاسبة الشركات على التقصير في الأداء.


مشكلة الدراسة وأهدافها

تكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما أساليب تفعيل تقييم أداء شركات الأمن الخاصة في مجال تأمين البنوك بمدينة الرياض من وجهة نظر منسوبي أحد البنوك؟

وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إدراك مجتمع الدراسة لأهمية أساليب تفعيل تقييم أداء شركات الأمن الخاصة في مجال تأمين البنوك، وعناصر التقييم من وجهة نظر مجتمع الدراسة، ومعوقات التقييم، وأساليب تفعيل أداء هذه الشركات من وجهة نظر مجتمع الدراسة. ويتكون مجتمع الدراسة من منسوبي أحد البنوك التجارية بمدينة الرياض، ونظرا لكون مجتمع الدراسة صغير، قام الباحث بحصر شامل لجميع أفراد عناصر المجتمع.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي للدراسة لتحقيق أهدافها والإجابة عن تساؤلاتها، والاستبانة كأداة لجمع البيانات.


 أهم النتائج

 1 - إدراك أهمية تقييم أداء شركات الأمن الخاصة في مجال تأمين البنوك بمتوسط (3,8775 من 5,00):

- "التقييم الدوري السنوي" يساعد على تحسين الأداء بالمرتبة الأولى من حيث موافقة مجتمع الدراسة بمتوسط (4,1923 من 5).

- "تقييم أداء شركات الأمن الخاصة يحقق السلامة لموظفي البنك" بالمرتبة الثانية من حيث موافقة مجتمع الدراسة عليها بمتوسط (4,1846 من 5).

2 - عناصر تقييم أداء شركات الأمن الخاصة في مجال تأمين البنوك" بمتوسط (3,8000 من 5,00):

- "المواظبة على الدوام" بالمرتبة الأولى من حيث موافقة مجتمع الدراسة عليها بمتوسط (4,1692 من 5 ).

- "دقة تتابع الورديات في الاستلام والتسليم" بالمرتبة الثانية من حيث موافقة مجتمع الدراسة عليها بمتوسط (4,0923 من 5).

3 - معوقات تقييم أداء شركات الأمن الخاصة في مجال تأمين البنوك" بمتوسط (3,7635 من 5,00):

- "عدم وجود دورات تدريبية للقائمين على عملية التقييم" بالمرتبة الأولى من حيث موافقة مجتمع الدراسة عليها بمتوسط (4,1308 من 5).

- "عدم توظيف الأساليب التكنولوجية في تقييم أداء شركات الأمن الخاصة" بالمرتبة الثانية من حيث موافقة مجتمع الدراسة عليها بمتوسط (3,9769 من 5).

4 - أساليب تفعيل تقييم أداء شركات الأمن الخاصة في مجال تأمين البنوك" بمتوسط (3,0311 من 5,00): 

 - "محاسبة شركات الأمن الخاصة على الانحراف في الأداء" بالمرتبة الأولى من حيث موافقة مجتمع الدراسة عليها بمتوسط (4,2077 من 5).

- "الموضوعية في تقييم الأداء" بالمرتبة الثانية من حيث موافقة مجتمع الدراسة عليها بمتوسط (4,1462 من 5).