تعتزم هيئة السياحة والآثار وبلدية محافظة القطيف تحويل جزيرة جنا التاريخية لمنطقة سياحية عبر تطوير المنطقة وتهيئتها، لتكون نزلا سياحيا، وربطها بجسر بمدينة الجبيل.

وتأتي خطة تطوير الجزيرة التي تبلغ مساحتها 7 ملايين متر مربع وتبعد عن الجبيل 35 مترا شمالا بعد حوالى 5 سنوات من تعثر مشروع الجسر الذي أنجز منه 80% قبل أن يتعثر ويتوقف العمل فيه.

ويمر مشروع تطوير الجزيرة بثلاث مراحل، تتضمن تطوير البنية التحتية بالجزيرة وتهيئتها وإكمال مشروع الجسر المتعثر وتهيئة المواقع الأثرية. وذكر عبدالله شهاب، أحد القائمين على مشروع التطوير، أن الجزيرة أجمل الجزر الطبيعية في المنطقة الشرقية والتي تفوق مساحتها جزيرة تاروت يمكن تحويلها لنزل سياحي ومواقع تراثية جاذبة. مضيفا أن الجزيرة ينقصها حاليا عدد من الخدمات الأساسية كالكهرباء، حيث لا تزال الخدمات فيها تعمل على الديزل، ومحطات تحلية المياه تعمل آليا.

مشيرا إلى أنها الجزيرة تتمتع بوفرة الأسماك والمياه البحرية الصافية والمواقع الأثرية. من جهته، أكد رئيس مركز جزيرة جنا شريف المجدل أن المركز يضم متحفا يحكي تاريخها، ومركزا للإمارة، ومسجدا وعددا من البيوت والقلاع القديمة، وتم ترميم بعض المباني التراثية ومن ضمنها المسجد الذي يعود لـ300 عام وبني بحجر البحر والجص، ويمتاز ببنائه المعماري الفريد، وتمت المحافظة عليه أثناء الترميم، ونال الجائزة الثانية في ملتقى التراث العمراني الثالث الذي نظمته الهيئة العليا للسياحة والتراث الوطني في منطقة عسير.