أدى عدم اكتمال النصاب القانوني للقضاة المكلفين بالنظر في اللائحة الاعتراضية على حكم "حد الكفر" على الفنان والشاعر الفلسطيني أشرف فياض، إلى تأجيل مداولات القضية.

وكان ذوو الشاعر ومحاميه عبدالرحمن اللاحم توجهوا صباح أمس إلى المحكمة العامة في أبها، بناء على موعد الجلسة الذي حدد في العاشرة صباحا، لكن أخذ أحد القضاة إجازة عارضة أدى إلى رفع الجلسة إلى الثلاثاء 23 ربيع الآخر الجاري.

وقال المحامي عبدالرحمن اللاحم إن الجلسة كانت مخصصة لمناقشة اللائحة الاعتراضية التي تقدم بها، وذلك وفقا للمادة 196 من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على "تنظر الدائرة التي أصدرت الحكم المعترض عليه، في المذكرة الاعتراضية من ناحية الوجوه التي بني عليها الاعتراض من غير مرافعة، ما لم يظهر مقتض لها، وعليها أن تؤكد حكمها أو تعدله، بحسب ما يظهر لها، فإذا أكدت حكمها فترفعه مع صورة ضبط القضية، ومذكرة الاعتراض، وجميع الأوراق، إلى محكمة الاستئناف، أما إن عدلته، فيبلغ الحكم المعدل للخصوم، وتسري عليه في هذه الحالة الإجراءات المعتادة". وأضاف اللاحم: رفعت جلسة اليوم لعدم اكتمال النصاب القضائي لأخذ أحد القضاة إجازة عارضة وحددت جلسة أخرى بعد أقل من أسبوعين.

يذكر أنه سبق أن صدر حكم ابتدائي على الشاعر أشرف فياض بحد الردة، بناء على ما ورد في ديوان له تحت عنوان" التعليمات بالداخل"، وحينها أكدت أسرته أنها ستقدم اعتراضا قانونيا على الحكم، وهو ما تم من خلال تولي المحامي اللاحم القضية.