أطلقت الجامعة السعودية الإلكترونية اختبار العربية المعياري العالمي في أربع جامعات تركية، لقياس مستوى أداء اللغة العربية لدى 130 طالبا وطالبة تركيا، تقدموا للاختبار على مدى ثلاثة أيام، في مركز اختبارات شركة "برومترك" المشغلة للاختبار في أكثر من 5000 مركز في العالم.

وأوضح مدير الجامعة الإلكترونية الدكتور عبدالله الموسى، أن الاختبار الذي جرى في تركيا، يعد نقطة بداية نحو الانطلاق خلال الفترة المقبلة إلى إجراء نفس الامتحان في عدد من دول قارات أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، إضافة إلى أميركا.

وأضاف أن هذا الاختبار من المشروعات الوطنية التي أطلقتها المملكة من أجل خدمة اللغة العربية وتعزيز انتشارها في العالم، حرصا على الحفاظ على لغة الضاد، ودعم مكانتها أسوة باللغات الأخرى. وأفاد الدكتور الموسى بأن اختبار اللغة العربية المعياري، مهمته قياس الكفاية اللغوية لدى متعلم اللغة العربية، مثلما يجري مع اختبار "التوفل" أو "الآيلتس" في اللغة الإنجليزية، مبينا أن اختبار العربية يتكون من 27000 سؤال، يتم الإجابة عليها في ساعتين، لقياس مهارات متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها من ناحية اللغة، والقراءة والكتابة، والاستماع، والتحدث بواقع 20% لكل مهارة.

وقال المدير التنفيذي لاختبار العربية المعياري الدكتور حسن الشمراني، إنه روعي في الأسئلة التنوع المعتمد في الاختبارات المعيارية العالمية وفق الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات. وأشار إلى أن الاختبار تتراوح فيه الأسئلة بين موضوعية تعتمد على الاختيار من متعدد، وأخرى مقالية تتطلب الكتابة أو التعبير الشفوي.