أكدت الجمعية الوطنيةللمتقاعدين أنها طالبت سابقابزيادة رواتب المتقاعدين بنسبةلا تقل عن 5% سنويا، بعدانخفاض رواتبهم بمعدل تراوحبين 30 و 40 % عقب التقاعد،مما ينعكس سلبا على حياتهمالمعيشية.وأشارت الجمعية على لسانأحد أعضائها الفريق متقاعدعبدالعزيز الهنيدي، إلى أنتصويت مجلس الشورى فيجلسته الإثنين المقبل على توصيةبدراسة ربط الراتب التقاعديبمعدل التضخم السنوي أسلوبحضاري، ولكن ذلك ليس جديداعلى الصعيد الدولي. وضربالهنيدي مثلا بسويسرا التيطبقت هذا النظام على موظفيهافي القطاعين الحكومي والخاص،وليس على المتقاعدين فقط.




اعتبرت الجمعية الوطنية للمتقاعدين تصويت مجلس الشورى في جلسته الإثنين المقبل على توصية بدراسة ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي، أسلوبا حضاريا وعصريا لكي لا يكون هناك تذبذب في مستوى معيشة المتقاعدين. وأشارت إلى أن هذه الخطوة ستضبط التنمية البشرية والابتعاد عن الضلال حال انخفاض مستوى المعيشة.

%5 زيادة سنوية

وقالت الجمعية على لسان أحد أعضائها الفريق متقاعد عبدالعزيز الهنيدي لـ"الوطن" إن التصويت على دراسة ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي أمر ممتاز، ولكنه ليس جديدا على الصعيد الدولي، مبينا أن بعض الدول مثل سويسرا على سبيل المثال طبقت هذا النظام على جميع موظفيها في القطاعين الحكومي والخاص، وليس على المتقاعدين فقط.

وأكد الهنيدي أن هناك مطلبا في السابق لزيادة رواتب المتقاعدين بنسبة لا تقل عن 5% سنويا، بعد انخفاض رواتبهم ما بين 30 - 40% أثناء التقاعد، مما ينعكس سلبا على حياتهم المعيشية وتراكم المصاريف، سواء على الأدوية للمتقاعد أو لعائلته.

تصويت الشورى

إلى ذلك، يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ13 الإثنين المقبل على توصيات اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1435/ 1436، ومنها مطالبة المؤسسة بدراسة ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي في سبيل المحافظة على القوة الشرائية لدخل المتقاعد.

وأكدت اللجنة المالية في توصيتين منفصلتين ضرورة أن تراجع المؤسسة إستراتيجيتها الاستثمارية، بهدف رفع معدل العائد الاستثماري الحقيقي السنوي، ومراجعة توزيع محفظتها العقارية جغرافيا، والحد من التركيز على مدينة الرياض، بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف مناطق المملكة.

وكانت اللجنة المالية في المجلس طالبت في نوفمبر من العام الماضي بربط رواتب المتقاعدين بمعدلات التضخم السنوية، حتى لا تتأثر القوة الشرائية لدخل المتقاعد، إذ أكدت اللجنة -خلال مناقشة المجلس التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1435- 1436- أن اعتماد ربط الرواتب التقاعدية بمعدلات التضخم يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية للمتقاعد.