في وقت يواصل طريق خميس مشيط - بيشة تسجيل أعداد كثيرة من الحوادث وحصد الأرواح، إلا أنه ورغم أهميته وكثرة مرتاديه لا يزال يفتقر إلى الصيانة والازدواجية خصوصا من كوبري رغوة على طريق وادي ابن هشبل - الرياض إلى مدخل محافظة بيشة بطول 144 كيلومترا، وسط تذمر عدد من أهالي القرى والمراكز الواقعة على جنبات الطريق من كثرة منحنياته وبطء تنفيذ مشروع ازدواجيته.



ذكريات أليمة

قال المواطن جربوع الشهراني "كل شخص فينا يأخذ حذره من سوء الطريق، ودائما نشاهد الحوادث المميتة، ونصحو على أصوات الهلال الأحمر والدفاع المدني عند مباشرتهم الحوادث".

وبين المواطن محمد مبارك أنه يتذكر دائما عندما يعبر هذا الطريق اللحظات المريرة، إذ توفيت شقيقته في حادث مروري مروع وهي ذاهبة إلى المدرسة.

وقال المواطن محمد سيف أن هذا الطريق راح ضحيته أعداد كبيرة، مشيرا إلى أهمية تدخل وزارة النقل لإنجاز المشروع القائم حاليا، والسعي في اعتماد وتنفيذ ما تبقى من الطريق، إذ أصبح هاجسا لأهالي القرى والمراكز المجاورة له.

وأضاف المواطن "نفضل أن نمشي نهارا عبر هذا الطريق، إذ تزداد الحوادث المميتة في الليل وتكثر السرعة وسط عدم إنارته".



124 وفاة خلال عام

أكد المتحدث الرسمي لمديرية الشؤون الصحية بمحافظة بيشة سعيد الغامدي، أن مستشفى الملك عبدالله استقبل خلال العام الماضي عددا من الإصابات جراء الحوادث، إذ بلغ عدد المصابين 3643 شخصا، و124حالة وفاة، وأغلب هذه الحوادث وقعت في طريق بيشة - خميس مشيط.

وأوضح أن ازدواج الطريق والقائم العمل فيه حاليا، سيسهم في الحد من الحوادث المرورية القاتلة، والتي كان سببها الرئيس السرعة الزائدة.

وبين المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر في منطقة عسير أحمد عسيري، أن عدد البلاغات التي باشرتها فرق الهلال الأحمر بلغت 152 بلاغا خلال العام الماضي، مضيفا أن عدد مراكز الهلال الأحمر على الطريق 3 مراكز، تقف جنبا إلى جنب مع الجهات الأخرى في جميع الحوادث التي يشهدها الطريق.



3 مراحل تحت التنفيذ

أشار مدير إدارة الطرق والنقل في محافظة بيشة المهندس مبارك المطوع في تصريح إلى "الوطن"، إلى أن العمل جار في ازدواجية الطريق على ثلاث مراحل وهي:

المرحلة الأولى: بطول 30 كيلومترا بقيمة 80 مليون ريال.

المرحلة الثانية: بطول 24 كيلومترا بنحو 148 مليونا و186 ألف ريال.

المرحلة الثالثة: بطول 28 كيلومترا بنحو 130 مليونا و737 ألف ريال.



تأخر وعوائق

أوضح المطوع أن العمل جار حاليا في جميع مراحل الطريق، ويوجد تأخر في تنفيذ بعض المراحل بسبب المقاول، ووجود عوائق تتمثل في الخدمات والاستملاكات العائدة للمواطنين.

وأضاف أن هناك مشروع بطول 40 كيلومترا لاستكمال الازدواجية، وتم فتح مظاريفه، وفي انتظار الترسية والتنفيذ، وهناك مشروع بطول 40 كيلومترا إلى كوبري رغوة لم يعتمد حتى الآن، آملا بأن يعتمد ما تبقى من الطريق في ميزانية هذا العام.