تبدأ اليوم فعاليات "مهرجان الشباب للأفلام" الذي تنظمه الرئاسة العامة لرعاية الشباب على مسرح النادي الأدبي في مدينة جدة، ويستمر أربعة أيام.

ووقع الاختيار على 33 فيلما للمشاركة من بين مئات الأعمال، حيث تتم المنافسات إلى فئتين، إحداهما المسابقة العامة، والأخرى خاصة بالطلبة . وأعلنت إدارة المهرجان أن فيلم "الرحلة إلى مكة" سيكون فيلم الافتتاح، وهو يتناول تجربة الرحالة المسلم ابن بطوطة في السفر من بلده بالمغرب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، ومواجهته لأهوال عديدة كاد يفقد على إثرها حياته، لكنه تمسك باليقين بالله، وصبر على الأذى والابتلاء حتى أتم الله عليه أداء الفريضة بعد أكثر من 18 شهرا من السفر المتواصل.

ويكرم المهرجان خلال حفل الافتتاح رجل الأعمال عبدالرحمن الزامل على دوره المميز في دعم الثقافة والأفلام الوثائقية التي تخدم التاريخ الإسلامي، وما حققه الفيلم السعودي "الرحلة إلى مكة" من نجاحات، حيث عرض في العديد من المهرجانات الدولية، ودور العرض العالمية. كما يكرم المهرجان أيضا الفنان محمد بخش، لجهوده المتواصلة في إثراء الساحة الدرامية، واحتواء المبدعين من الشباب لتقديم صورة اجتماعية ووطنية تعبر عن الهوية السعودية والثقافية المحلية.

وتنقسم فعاليات المهرجان إلى ثلاث فئات رئيسة، تبدأ بمجموعة من "ورش العمل" يقدمها خبراء أكاديميون من جامعة عفت، وتعقد يوميا من العاشرة صباحا، وحتى الرابعة عصرا، تليها فئة عروض الأفلام التي تمتد يوميا من الخامسة مساءً وحتى 10:30 مساء، لتختتم الفعاليات بالجلسات النقدية، والتي تبدأ في 11 مساء، وتختتم الساعة 11.45 مساء.