قالت وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" أمس، إن أكثر من 10 آلاف طفل هاجروا بدون رفقة أهلهم فقدوا خلال العامين الماضيين، معربة عن خشيتها من استغلال عصابات تتاجر بالأطفال لأغراض إجرامية لعدد منهم.

وأوضح مدير موظفي وكالة يوروبول بريان دونالد في تصريحات صحفية، أن أعداد الأطفال المختفين تم التأكد منها بعد تسجيلهم لدى سلطات الدول التي وصلوا إليها في أوروبا، مضيفا أن خمسة آلاف اختفوا في إيطاليا وحدها.

وكان قد وصل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى أوروبا العام الماضي معظمهم من سورية،  

وصرحت مديرة برنامج "أنقذوا الأطفال"، رافائيل ميلانو، في إيطاليا وأوروبا بأن الأطفال الذين يسافرون وحدهم بدون بالغين هم المجموعة الأكثر ضعفا بين المهاجرين، مشيرة إلى أن العديد من الأطفال يتعمدون الاختفاء، عن السلطات لكي يتمكنوا من إكمال رحلتهم في أوروبا أو خشية إعادتهم إلى بلادهم.

من ناحية ثانية، قال مصدر كبير في الحكومة البريطانية، إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون طلب من الاتحاد الأوروبي سلطات أقوى لكبح الهجرة، وذلك خلال لقائه مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أمس.

وأضاف المصدر، أن كاميرون يصر على تنفيذ إجراء "طوارئ كابح" لحرمان المهاجرين العاملين من الحصول على امتيازات مالية،  فور إجراء استفتاء في بريطانيا على بقائها داخل الاتحاد. وكان كاميرون وعد بإصلاح علاقات بلاده بالاتحاد وإجراء استفتاء على عضويتها فيه قبل نهاية 2017. ويأمل في التوصل إلى اتفاق على الإصلاح خلال قمة الشهر المقبل مع إجراء الاستفتاء في أقرب وقت ممكن.