طالبت وزارة العمل أصحاب المنشآت بتزويد العاملين لديهم بالملابس الملائمة الكفيلة بحمايتهم في الظروف المناخية القاسية أثناء هطول الأمطار الغزيرة أو البرد الشديد، تتضمن ارتداء الملابس الشتوية، ورفع ثقافة العامل بالتعامل مع الظروف المناخية، واستخدام وسائل السلامة الوقائية. مشددة على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة والتدابير المتبعة في مثل هذه الظروف.

وأكدت الوزارة أن هناك عقوبات بحق المنشأة المخالفة لهذا القرار منها الغرامة المالية أو وقف الاستقدام لفترة في حال عدم توفير ملابس شتوية تقي من البرد أو ملابس مخصصة للوقاية من الأمطار أثناء العمل، بحيث تعد تلك مخالفة صريحة على صاحب العمل.

رفع مستوى الثقافة

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل لـ"الوطن"، أن تكليف العمالة بالعمل بالظروف المناخية القاسية التي تشمل البرد والأمطار في الأماكن المكشوفة دون أخذ الاحتياطات اللازمة مخالفة لأنظمة العمل.

وأضاف أبا الخيل: يجب على صاحب العمل رفع مستوى ثقافة العمال للتعامل مع تلك الظروف المناخية، وتوجيههم لاستعمال وسائل السلامة الوقائية.

إلى ذلك، وضع أحد المواطنين لافته يعتذر من خلالها لزبائنه بإيقاف العمل بمحطة البنزين ومحل البنشر نظرا لانخفاض درجات الحرارة، مذيلا اللافتة بعبارة "إنسانيتنا منعتنا أن نجعل العمالة يعملون في هذا البرد الشديد".