أعلن مدير إدارة رعاية المستهلك في هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الأمير سعود بن عبدالرحمن آل مقرن، أن الـ 26 من رمضان المقبل، سيشهد بدء تسجيل خدمة الكهرباء باسم كل مستفيد، بما في ذلك المستأجرون، وأن 87 % من المشتركين لن يتأثروا بارتفاع التعرفة الجديدة للفواتير.

جاء ذلك خلال استضافته أمس في برنامج "مستشار المستهلك" في جمعية حماية المستهلك.

وأشار آل مقرن إلى أنه يحق لأي عميل بعد سداد الفاتورة، أن يتمتّع بعودة خدمة التيار الكهربائي بعد 3 ساعات، إذا كان داخل المدينة.

وعن ارتفاع التعرفة الجديدة للفواتير، وتأثر المشتركين بها، أكّد آل مقرن أنها لن تطول 87 % من المشتركين، باعتبار أن استهلاكهم لا يتجاوز 300 ريال في الشهر.


الآلية الجديدة

أكّد آل مقرن أن الآلية الجديدة التي ستصدر في 1 /7 /2016، ستبدأ في تسجيل خدمة الكهرباء باسم كل مستفيد، وتشمل المستأجرين، حيث سيتم إلزامهم بتسجيل الفواتير التي تخصهم فترة إقامتهم، قبل أن تتحوّل في حال مغادرتهم لاحقاً لمالك المنزل، وستُعلن آليتها لاحقاً.

وأوضح في حديثه عن صدور قرار يقضي بإلزام جميع المباني الحكومية والخاصة بنظام "العزل الحراري"، الذي يشمل الحوائط والأسقف والنوافذ، حسب كل فئة من فئات مشتركي الخدمة.

ونصح المشتركين بتحديث بياناتهم لدى شركة الكهرباء لتجنّب فصل الخدمة عنهم لاحقاً، مشيراً إلى أن أعداد المحدثين لبياناتهم لا تتجاوز 3 ملايين مشترك فقط على مستوى المملكة.


غرامة 150 ريالا

عن مشاكل فواتير الكهرباء، أكّد آل مقرن أن أي عميل يعترض على قراءة عدّاد الكهرباء يُلزم بدفع مبلغ 150 ريالاً في حالة ثبوت صحة القراءة وسلامة الفاتورة من الخطأ. وفي المقابل أكّد أنه يحق لأي مشترك أن يطلب تقسيط الفاتورة الشهرية في حال تراكم الاستهلاك نتيجة حدوث خطأ من شركة الكهرباء.

وأضاف: "ترتفع الفواتير عند زيادة استهلاك الأجهزة الكهربائية، حال وجود تغيرات في الحالة الجوية، وكذلك حال زيادة استخدام الأجهزة أو كونها غير فعالة أو فيها أعطال، كما ترتفع إذا لم يتم إطفاء الأجهزة كلياً".

وقال آل مقرن، إن 420 ألف مشترك من مستفيدي الضمان الاجتماعي يحظون بخدمة السداد، بعد صدور توجيهات خاصة لهم من الملك عبدالله – رحمه الله -. مؤكداً أن آلية سداد الفواتير لهم تعتمد على عدد أفراد الأسرة.


2 مليون مشترك

أشار آل مقرن إلى أنه يأتي في مقدمة المشكلات المتعلقة بالكهرباء، إيصال الخدمة وسداد الفواتير والانقطاعات الكهربائية، وأن أعداد مشتركي المنطقة الوسطى تجاوزت 2 مليون مشترك، ويوجد 5 مكاتب خدمات لشركة الكهرباء في الرياض.