علمت "الوطن" أن مستثمرين سعوديين اثنين ضخا نحو 39.37 مليار ريال "10.5 مليارات دولار" استثمارات زراعية في أوكرانيا، باعتبارها أكبر مساحة زراعية في العالم والتي يتوافر فيها 71 ألف نهر وبحيرة.

يأتي ذلك في ظل إعلان السعودية التوجه للاستثمار الزراعي في الخارج، بعد قرار إيقاف زراعة القمح محليا، وإيقاف زراعة الأعلاف الذي يبدأ سريانه بعد 3 سنوات.

وجاء الإعلان بعد لقاء السفير الأوكراني لدى السعودية، فاديم فاخروشيف، مع أكثر من 25 رجل أعمال سعودي مطلع الأسبوع الجاري في الرياض، حيث توقع فاخروشيف زيادة حجم الاستثمار بين البلدين في مجالي الزراعة والصناعة إلى أكثر من 35 %.


تحالف عقاري

من المتوقع وفقا للمعلومات، تكوين تحالف عقاري سعودي - أوكراني للاستثمار في المجال العقاري السياحي بحكم البيئة الخصبة التي تتمتع بها أوكرانيا، حيث طالب فاخروشيف خلال الاجتماع عددا من المستثمرين العقاريين السعوديين زيارة بلاده للاطلاع على الفرص الاستثمارية هناك. وتوقع فاخروشيف، زيادة الاستثمارات السعودية في أوكرانيا إلى أكثر من 2 مليار دولار خلال العام الحالي، مبينا أن أكبر المستثمرين الزراعيين في أوكرانيا رجال أعمال سعوديين.

من جانبه، لفت رئيس شركة استقطاب الدولية للاستثمار، المهندس أحمد البعيجان، خلال الاجتماع إلى أن تغيير القوانين المتعلقة بالتجارة والاستثمارات في أوكرانيا سيزيد من نسبة إقبال السعوديين على الاستثمار فيها في شتى المجالات الزراعية والصناعية والعقارية والسياحية، إذ أصبحت تلك القوانين أكثر مرونة وشفافية وواضحة وتهدف للنهوض بالاقتصاد الأوكراني بشكل كبير.

 


الصناعات الحديدية

اعتبر البعيجان، أن أسعار الفرص العقارية في أوكرانيا مغرية، وأن هناك إقبالا كبيرا لبناء مجمعات وأسواق في عدد من المناطق الأوكرانية، مشيرا إلى أن ذلك يأتي بعد الاستثمار الزراعي الذي يعتبر أهم استثمارات لرجال الأعمال في الشرق الأوسط وخصوصا في السعودية ويستثمـــر فيه أكبر رجال الإعمال، يمثلون أكثر من 45 % من حجم الاستثمارات هناك. ويأتي ذلك الاستثمار الصناعي بنسبة 28 %، ويتوقع أن يزيد هذا العام بشكل كبير خصوصا في الصناعات الحديدية والمكائن وغيرها.

 


تبادل الزيارات

أشار البعجيان إلى أن الهدف من تنسيق الزيارة بين رجال الأعمال من البلدين يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية وتقديم الفرص الاستثمارية خلال بداية العام 2016 خصوصا وأن أوكرانيا تعتبر بيئة جاذبة وغنية بالفرص الاستثمارية الزراعية والصناعية والعقارية والسياحية وغيرها. مؤكدا أن هناك استثمارات كبيرة بين البلدين وأن الاجتماع الذي عقد في الأول من فبراير الجاري في الرياض يأتي من باب تعزيز الثقة وعرض الفرص ودعوة رجال الأعمال السعوديين لزيارة أوكرانيا والاطلاع على أهم الاستثمارات المتاحة.

وأضاف البعيجان سيتم تنسيق عدد من الزيارات الخاصة لوفد رجال الأعمال الأوكراني المكون من 20 شخصا في وقت قريب لعدة أماكن مهمة في العاصمة الرياض.