كشف تقرير بريطاني النقاب عن مناطق نائية في أفغانستان وباكستان يوجد بها أكثر من 7 آلاف من المنتمين لتنظيم داعش.

ويأتي هذا التقرير الذي أعدّه المعهد الملكي للخدمات المتحدة في بريطانيا، وسط مخاوف من تكثيف المنتمين لداعش جهودهم، بغية توسيع وجودهم في المنطقة، بما في ذلك مساحات من جنوب ووسط آسيا، لتحقيق ما يطلق عليه التنظيم ولاية خراسان، حسبما نقلت وسائل الإعلام الأفغانية.

وأشار التقرير إلى أن هذه الأرقام تشمل جميع أفراد داعش الناشطين، سواء المقاتلين منهم والداعمين، لافتا إلى أن المنتمين للتنظيم بدؤوا في الظهور منذ النصف الثاني من 2014، في جميع أنحاء أفغانستان.

وذكر التقرير أنه في الوقت الذي يكافح الموالون لداعش، من أجل إنشاء قواعد قوية لهم، فإنهم لا يزالون يواجهون مقاومة من حركة طالبان، التي يبدو أنها تستعد لشن هجوم ضد الدواعش.

من ناحية ثانية، قتل 28 مسلحا على الأقل من تنظيم داعش، كما أصيب 10 غيرهم، في عمليات عسكرية نفذتها قوات الجيش الأفغاني في إقليم ننجارهار الحدودي مع باكستان. وقال المتحدث باسم حاكم الإقليم عطاء الله خوجياني، في تصريح صحفي أمس، إن 16 عنصرا من داعش قتلوا جراء هجمات جوية استهدفت سيارة ومخبأ تابعين للتنظيم في مقاطعة أتشين بمنطقة بيخي، فيما قتل 12 آخرون وأصيب 10 نتيجة عمليات أخرى في منطقتي دواساري وسيد أحمد خيل في مقاطعة كوت التابعة للإقليم الواقع بشرق البلاد.