أدت عوائق الاستقدام من عدة دول إلى لجوء شركات سعودية كبرى إلى نشر إعلانات لطلب موظفين من السوريين القادمين بتأشيرة زيارة. وقال الناطق الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل لـ"الوطن" إن الوزارة تسعى إلى تنظيم وجود الزائرين عن طريق خدمة "أجير"، وإن الخدمة متاحة لجميع السوريين بغض النظر عن تاريخ دخولهم المملكة، إذ يسمح بالتصريح لمن تراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما.




لجأت شركات كبرى إلى نشر إعلانات لطلب موظفين من "السوريون القادمين بتأشيرة الزيارة" وذلك لصعوبة الحصول على التأشيرات وتكبدها مبالغ مالية طائلة جراء استقدام العمالة الوافدة وصعوبة إيجاد مواطنين يعملون بأجور متدنية.

وتسعى تلك الشركات إلى تخفيف عبء استقدام العمالة الوافدة وتسهيل إجرائها وقد تبلغ إجمالي تكاليف استقدام العامل الواحد إلى 15 ألف ريال والاستفادة من خدمات السوري الزائر بمبالغ يسيرة وغير مكلفة.

خدمات أجير

قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أباالخيل لـ"الوطن" إن وزارة العمل تسعى إلى تنظيم وجود الزائرين عن طريق خدمات "أجير"، في حين يعمل المشروع على إصدار إشعارات عمل مؤقتة للزائرين، وهي وثيقة قانونية تسمح للزائرين بالعمل لدى الجهة أو الفرد المستفيد من خدماتهم دون الحاجة إلى نقل الخدمات، لمدة ستة أشهر.

وأكد أباالخيل أن الخدمة متاحة لجميع السوريين بغض النظر عن تاريخ دخولهم المملكة ويسمح بالتصريح للذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 18 - 60 عاما وأن الزائر يكتفى بالوثائق الحالية "تأشيرة زيارة" التي تحملها هذه الفئة وعدم الحاجة لطباعة أي هويات تعريفية لهم ومدة صلاحية الإشعار 6 أشهر قابلة للتجديد، مؤكدا احتساب العامل في نطاقات بوزن عامل أجنبي واحد. وقد بدأت الوزارة التسجيل في هذه الخدمة للأشقاء السوريين منذ 4 فبراير الجاري.