كشف أكاديمي في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، أن ندوة المخدرات الرقمية وتأثيرها على الشباب العربي، والتي بدأت أمس في الرياض، وتختم أعمالها غدا، ستبحث قضية دمج المخدرات الرقمية بالموسيقى، ومنها أغنية hello التي تجاوزت سقف المليار مشاهدة.

قال وزير التربية والتعليم المصري السابق، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإستراتيجية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الدكتور إبراهيم غنيم لـ"الوطن"، إن "معظم الأوراق المطروحة خلال الندوة تشير إلى أن المخدرات الرقمية وَهْمٌ، لأن شبكة الإنترنت عموما وارتباط البشرية بها هي حالة إدمان في حد ذاتها، والمخدرات الرقمية جزء من الشبكة العنكبوتية".

ندوة حول المخدرات الرقمية

في حضور رئيس  جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الدكتور جمعان رشيد رقوش، بدأت صباح أمس في مقر الجامعة بالرياض أعمال ندوة "المخدرات الرقمية وتأثيرها على الشباب العربي"، والتي ينظمها مركز الدراسات والبحوث وإدارة المؤتمرات في الجامعة، خلال الفترة من 16 إلى 18 فبراير2016.

يشارك في الندوة 250 متخصصا ومتخصصة من العاملين في وزارات الداخلية العربية، وأجهزة مكافحة المخدرات، ووزارتي الشؤون الاجتماعية، والإعلام، ووسائل الإعلام المختلفة، ومختصون في التوعية بأضرار المخدرات، ومراكز البحوث، والجامعات، ومنسوبي العلاج الوقائي والدوائي في وزارات الصحة، والأجهزة ذات العلاقة من 13 دولة عربية هي: الأردن والإمارات والبحرين  والسعودية والسودان وعمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان ومصر وموريتانيا واليمن.

ستناقش الندوة ستة محاور: الأول، واقع المخدرات الرقمية في المنطقة العربية: ويشمل المفهوم والنشأة، ودرجة الانتشار، ومصادر المخدرات الرقمية ووسائل نفاذها، والشبكات الإجرامية المتخصصة بها.

الثاني: أخطارها وتداعياتها: ويشمل الأخطار الصحية والذهنية، والنفسية، والسلوكية والاجتماعية والاقتصادية.

يتناول المحور الثالث: الآليات الوقائية من المخدرات الرقمية.

أما المحور الرابع: فيبحث تجارب عربية ودولية ناجحة في مكافحتها.

أما الخامس يناقش: الآليات القانونية والتنظيمية والتقنية لمواجهتها.

يتناول السادس: الخطط المقترحة للوقاية منها.

بحوث متخصصة

ستناقش الندوة أيضا عدة بحوث متخصصة هي: "إدمان المخدرات الرقمية حقيقة أم خيال"، و"المخدرات الرقمية بين الوعي والوقاية"، و"أنتروبولوجيا التصدي للمشكلات الرقمية لدى الشباب العربي: المخدرات الرقمية أنموذجا"، و"الخطط المقترحة للوقاية من المخدرات الرقمية في المجال التربوي"، و"اضطراب المصطلحات والمسميات في تعريف المخدرات"، و"موقف الشريعة الإسلامية من المخدرات الرقمية".