أكد المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي، أن قسم العلاج الإشعاعي بالمستشفى تمكن العام الماضي 2015 من تنفيذ 20 ألف إجراء علاجي إشعاعي بجودة وكفاءة عالية، مشيرا إلى أن عدد المرضى المراجعين للقسم شهد ارتفاعا بمعدل يصل إلى 8 % مقارنة مع عام 2013، حيث يقدم القسم خدمات شاملة لمرضى الأورام بواسطة أحدث التقنيات المتطورة في مجال العلاج الإشعاعي وكوادر متخصصة وفق المعايير الدولية.

قسم الفيزياء الطبية

وأوضح القصبي خلال افتتاحه المؤتمر العالمي الرابع للطب الإشعاعي صباح أمس في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتيننتال في الرياض، أن المستشفى يتميز بوجود قسم متطور للفيزياء الطبية، الذي قام بخدمة ما يزيد على 200 جهة على المستوى المحلي والإقليمي منذ عام 2010. وأشار إلى أن القسم وفر العام الماضي خدمات المراقبة الإشعاعية للجرعات (TLD) لما يزيد على 20 ألفا من الموظفين المختصين بالأشعة، للتأكد من مستويات السلامة الإشعاعية.

إنجازات قسم الأشعة

وأضاف أن قسم الأشعة في المستشفى نفذ العام الماضي نحو 277 ألف إجراء تشخيصي وتداخلي بزيادة مقدارها 7 % عن العام السابق، من بينها أكثر من 22 ألف إجراء بأجهزة الرنين المغناطيسي، ونحو 9 آلاف إجراء بالأشعة التداخلية بواسطة أجهزة التصوير بالأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية وغيرها.

ولفت إلى أن المؤتمر يهدف إلى التقاء الأطباء والعلماء وغيرهم من المهنيين الصحيين، لتبادل الآراء ومناقشة التطبيقات السريرية الراهنة والمستقبلية المبتكرة في مجال الطب الإشعاعي، وخلق بيئة واعدة لتشجيع العلوم الأساسية والبحوث التطبيقية والتطبيقات السريرية في الطب الإشعاعي، مؤكدا أن هذا المنهج يتواءم مع المبادرات المستمرة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في تطوير ممارسي الرعاية الصحية مع التركيز على تطبيقات الطب الإشعاعي.

فعاليات المؤتمر

من جانبه، أوضح رئيس قسم الفيزياء الطبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور بلال مفتاح، أن المؤتمر الذي يستمر حتى الخميس المقبل يحظى بمشاركة 60 متحدثا دوليا، ينتمون إلى مؤسسات عالمية مرموقة في الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، والنمسا، وسويسرا، إضافة إلى 100 متحدث إقليمي ومحلي من ذوي الخبرة في هذا المجال.