جددت المملكة تأكيد سعيها إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط وأنها ستتواصل بشكل دائم مع جميع المنتجين الرئيسيين في محاولة للحد من التقلبات.

في الوقت ذاته، أعربت المملكة عن استنكارها وإدانتها الشديدين للتفجيرات والهجمات الإرهابية التي وقعت في جمهوريات الكاميرون والصومال وأفغانستان.

جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بقصر اليمامة في الرياض أمس.

أطلع خادم الحرمين الشريفين مجلس الوزراء على نتائج محادثاته مع رئيس جمهورية نيجيريا الرئيس محمد بخاري، وولي عهد مملكة الدنمرك الأمير فريدريك هنريك أندريه، وعلى مضمون الرسالة التي بعثها لأخيه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من رئيس روسيا الاتحادية الرئيس فلاديمير بوتين.


مذكرات واتفاقيات تعاون


رياضة: بعد الاطلاع على ما رفعه الرئيس العام لرعاية الشباب، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 22/11 وتاريخ 8/ 4/ 1437، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية ووزارة الرياضة والسياحة بجمهورية روسيا البيضاء في مجال الرياضة، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 17/ 7/ 1436. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

ازدواج ضريبي: وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين المملكة وكل من بلجيكا وقبرص لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب الضريبي، ومشروع البروتوكول المرافق لهما، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

مشاورات سياسية: فوض مجلس الوزراء وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب المقدوني والجانب البنجلاديشي حيال مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية وكل من وزارة خارجية جمهورية مقدونيا، ووزارة خارجية جمهورية بنجلاديش الشعبية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.


اهتمام بأسر الشهداء


رفع مجلس الوزراء الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد الأمين، وولي ولي العهد، على ما توليه الدولة من اهتمام بأبناء الوطن شهداء الواجب وأسرهم، منوها في هذا الشأن بتدشين ولي العهد للوحة الإلكترونية الخاصة بشهداء الواجب التي تحمل عنوان "وفاء لرجال قدموا حياتهم فداء لوطنهم"، وتأكيده أن الوطن لن ينسى أبناءه الذين استشهدوا دفاعا عنه وعن مكتسباته، وأن الجميع يعتزون بشهداء الواجب الذين سيظلون محل اعتزاز الوطن قيادة وشعبا، وأن أسرهم وذويهم يحظون بمتابعة مستمرة من ولاة الأمر لتلبية احتياجاتهم وتذليل الصعوبات أمامهم.


 


المجلس الاقتصادي يناقش موضوعات تنموية

ناقش مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية عددا من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، واتخذ حيالها التوصيات اللازمة. جاء ذلك، خلال اجتماع المجلس أمس في قصر اليمامة بالرياض.


تعيينات

عضوية صندوق التنمية العقارية

وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء من ذوي الاختصاص في مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية لمدة ثلاث سنوات:

طه بن عبدالله القويز، حامد بن محمد فايز، عبدالله بن محمد العثمان.


وظيفة سفير والمرتبة الـ14:

محمد بن سعيد آل جابر/ سفير/ وزارة الخارجية.

سليمان بن عبدالعزيز الزكري/ مدير عام التطوير الإداري/ المرتبة الـ14/ وزارة الحرس الوطني.


وظائف وزير مفوض بالخارجية:

نجم بن خلف الحمراني، عبدالملك بن محمد الشيناوي، مسلمّ بن علي السلمي، عبدالملك بن علي اليوسفي، يوسف بن محمد الوهيبي، سالم بن علي آل منصور، عبدالله بن عبدالمعين الكردي، عبدالرحمن بن صالح القهرة، صالح بن خدام الفائز، فيصل بن عبدالله عامودي، محمد بن نافع المدني.


مستويات تدريب العاملين في البحر

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 26/12 وتاريخ 9/ 4/ 1437 وافق المجلس على:

1 التعديلات التي أُدخلت على الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر لعام 1978 بموجب القرار رقم 1 الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية في مانيلا في الفترة من 21 ـ 25/ 6/ 2010.

2 الموافقة على المدونة الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر، المعتمدة بموجب القرار رقم 2 الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية لعام 1995 وتعديلاتها المعتمدة بموجب القرار رقم 1 الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية لعام 2010. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.





استقرار أسواق النفط


بين وزير الثقافة والإعلام بالنيابة أن مجلس الوزراء تطرق إلى مداولات أسبوع كامبريدج لأبحاث الطاقة في مدينة هيوستن عن السوق البترولية الدولية، وجدد التأكيد في هذا السياق سعي المملكة إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط، وأنها ستتواصل بشكل دائم مع جميع المنتجين الرئيسيين في محاولة للحد من التقلبات، كما ترحب بأي عمل تعاوني، وأنها ستظل ملتزمة بتلبية جزء كبير من الطلب العالمي على الطاقة على أسس تجارية بحتة، وأنها تستثمر مبالغ طائلة للاحتفاظ بطاقتها الاحتياطية الحيوية للمساعدة في تلبية الطلب الإضافي أو التعاطي مع انقطاع الإمدادات العالمية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

 


سلامة الأرواح وحماية البيئة البحرية


أكد وزير النقل المهندس عبدالله المقبل، أن التعديلات التي أدخلت على الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر لعام 1978، بموجب القرار رقم 1 الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية في مانيلا، في الفترة من 21 ـ 25/ 6/ 2010، جاءت رغبة من المملكة والدول الأطراف في تعزيز سلامة الأرواح، وحماية البيئة البحرية من التلوث، خلال فرض عدة متطلبات، ومعايير دولية تتعلق بالتدريب والإجازة والخفارة البحرية التي يجب توافرها في أفراد الطاقم لضمان تأهيلهم وأهليتهم للقيام بالواجبات التي تناط بهم على متن السفن الحديثة الصنع، كما تظهر أهمية المحافظة على استمرارية الدولة ضمن القائمة البيضاء في تطبيق قواعد التدقيق الطوعي التي تفرضها الاتفاقيات الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية "IMO".


تعاملات إلكترونية


نوه المجلس بحرص وزارة الداخلية على تسريع واستكمال التحول للخدمات الإلكترونية للانتقال إلى مرحلة جديدة يتم من خلالها تقديم خدمات الوزارة من خلال منظومة "أبشر" المتكاملة، وإطلاق تطبيق "كلنا أمن"، على الهواتف المحمولة الذي يهدف إلى جعل المواطن والمقيم جزءا من منظومة أمنية تقنية تفاعلية تبدأ به وتنتهي إليه.


الحماية من المخدرات

أشاد المجلس بجهود رجال الأمن والجمارك والجهات المختلفة في رصد ومتابعة ومنع محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة، والقبض على المتورطين في تهريبها ومستقبليها وتنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات، كما عبر عن تقديره لتعاون الجهات الأمنية في عدد من الدول العربية مع نظيرتها في المملكة في ضبط مهربي ومصنعي المخدرات.


 


تقارير إقليمية


أوضح وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور ماجد القصبي، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع على عدد من التقارير حول مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليميا وعربيا ودوليا، مجددا استنكار المملكة وإدانتها الشديدين للتفجيرات والهجمات الإرهابية التي وقعت في جمهوريات الكاميرون والصومال وأفغانستان، معربا عن تعازي المملكة لأسر الضحايا ولحكومات وشعوب الصومال وأفغانستان والكاميرون، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

 


اقتصاد عالمي


اطلع مجلس الوزراء على نتائج اجتماعات مجموعة العشرين على مستوى وزراء المالية التي اختتمت في مدينة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية بمشاركة محافظي البنوك المركزية في دول المجموعة، وما تم خلالها من استعراض لأبرز المستجدات على صعيد الاقتصاد العالمي الذي يواجه تحديات في النمو وتذبذبات في الأسواق المالية، والدعوة إلى تعزيز العمل المشترك في التنسيق بين الدول المتقدمة والناشئة وتوظيف السياسات المالية والنقدية والهيكلية لمواجهة هذه التحديات.

 


السعودية: تلبية الطلب العالمي ولا إقصاء للمنافسين


الرياض: خالد الغربي


جددت السعودية تأكيداتها لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط ومواصلتها بشكل دائم مع جميع المنتجين الرئيسيين في محاولة للحد من التقلبات، فضلا عن التزامها بتلبية جزء كبير من الطلب العالمي على النفط بأسس تجارية بحتة.

وعلق مجلس الشورى على بيان مجلس الوزراء، معتبرا أن السعودية تسعى إلى تلبية الطلب العالمي من النفط بشكل عام وعملائها خاصة، مشيرا إلى أن المملكة تأخذ على عاتقها دائما استقرار الأسواق العالمية بحكم مكانتها العالمية في الإنتاج والاحتياط.


تعاون دون إقصاء

قال المجلس على لسان نائب رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة الدكتور فهد بن جمعة لـ"الوطن": إن السعودية بهذا الإعلان لا تقصد إقصاء منافس، سواء دولة أو شركة نفطية من السوق، بل هدفها الأساسي تلبية ما يتطلب منها، وفي نفس الوقت تحث جميع المنتجين داخل منظمة أوبك أو خارجها على التعاون لاستقرار قطاع النفط.

وأوضح الدكتور ابن جمعة أن الظروف الحالية مختلفة عما كانت في السابق، بعد أن أخذت السعودية على عاتقها وحدها استقرار الأسواق، مبينا أن التأكيدات تشير إلى عدم تعظيم السعودية حصتها على حساب الجميع، بل للاستقرار.


الحد من التقلبات

وتؤكد المملكة سعيها إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط وأنها ستتواصل بشكل دائم مع جميع المنتجين الرئيسيين في محاولة للحد من التقلبات، كما ترحب بأي عمل تعاوني، وأنها ستظل ملتزمة بتلبية جزء كبير من الطلب العالمي على الطاقة على أسس تجارية بحتة، وأنها تستثمر مبالغ طائلة للاحتفاظ بطاقتها الاحتياطية الحيوية للمساعدة في تلبية الطلب الإضافي أو التعاطي مع انقطاع الإمدادات العالمية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وتأتي هذه التأكيدات، بعد أن ثبتت السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا، إثر اجتماع لوزراء النفط بالدول الأربع في الدوحة، إنتاجها من النفط عند مستوى إنتاج يناير 2016، البالغ 23.859 مليون برميل يوميا، على أن لا تزيد حصة أوبك من الإنتاج عن مستويات 33.2 مليون برميل يوميا، مما قد يسهم في استقرار الإنتاج العالمي من النفط في حدود 95 مليون برميل يوميا، في خطوة بقي تأثيرها محدودا على الأسعار في الأسواق حتى الآن.


اجتماع رباعي

جاء الاتفاق على هذه المستويات خلال اجتماع رباعي ضم كلا من وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي النعيمي، والقطري محمد السادة، والفنزويلي إيلوخيو ديل بينو (أوبك) والروسي ألكسندر نوفاك، (أحد أبرز المنتجين من خارج أوبك) مطلع فبراير الماضي، لبحث الانخفاض الحاد في الأسعار الناتج بشكل أساسي عن فائض الإنتاج.


خيارات البقاء

وواجه المهندس النعيمي شركات النفط الصخري في هيوستن الأميركية الأسبوع الماضي، وحدد لهم أربعة خيارات للتعامل مع الوضع الحالي، أو أن تتقبل الخروج من السوق، وتتضمن الخيارات تخفيض نفقاتها لتستمر في المنافسة بالأسعار الحالية، أو اقتراض مزيد من المال للاستمرار في الإنتاج، أو تسييل أصولها وعرضها للبيع، أو الخيار الأصعب الخروج من السوق.

إلا أن النعيمي طمأن في المؤتمر عندما أكد لها أن المملكة ليست في حرب معها.