متجاهلة السعوديين المبتعثين وحملة الشهادات العليا من خريجي الجامعات السعودية، لحقت جامعة الجوف بسابقاتها من الجامعات السعودية من خلال وضع 190 تخصصا على طاولة الملحقية الثقافية في المغرب، لعرضها على الأكاديميين المغاربة، ليبدأ التقديم عليها من الأحد المقبل. يأتي ذلك فيما كان عدد من الجامعات السعودية حصل على نحو 15 ألف تأشيرة استقدام خلال الأعوام الثلاثة الماضية.




4 إجراءات للتعاقد مع الأكاديميين غير السعوديين


الإعلان في الملحقيات الثقافية

استقبال بيانات الراغبين "السيرة الذاتية والمؤهل".

استخراج التأشيرة.

إرسال العقود وتذاكر السفر.


إجراءات لاستقطاب الأكاديميين السعوديين

الإعلان السنوي عن الوظائف المشغولة بأكاديميين متعاقدين

اختبارات تحريرية ومقابلات لوظائف معيد ومحاضر.

مقابلات شخصية لحملة الدكتوراه.

اشتراط نشر أبحاث علمية في مجلات محكمة.

اشتراط امتداد التخصص من البكالوريوس وحتى الدكتوراه.

اشتراط أن يكون المتقدم غير موظف ورفض طلبات نقل الخدمة.

اشتراط العمر.

موافقة جلسة القسم.

موافقة جلسة الكلية.

موافقة مجلس الجامعة.


دخلت جامعة الجوف على خط التعاقد مع أكاديميين مغاربة، ووضعت 190 تخصصا على طاولة الملحقية الثقافية بالمغرب لعرضها على الأكاديميين المغاربة والإعلان عنها عبر موقع الملحقية على شبكة الإنترنت لاستقطابهم للعمل في الجامعة وكلياتها في المحافظات المجاورة.

وظائف أكاديمية


كشفت مصادر لـ"الوطن" أن رئيس اللجنة العليا للتعاقدات بالجامعة طلب من الملحقية الثقافية طرح عدد كبير من الوظائف الأكاديمية بدرجة أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد على الأكاديميين المغاربة من الجنسين ولم يتم تحديد عدد الوظائف وإنما تم تحديد عدد التخصصات الدقيقة التي تحتاج الجامعة إلى التعاقد مع أكاديميين لتدريسها في كلية علوم الحاسب الآلي، كلية العلوم والشريعة والقانون، كلية العلوم التطبيقية بسكاكا، كلية التربية، كلية العلوم الإدارية والإنسانية، كلية الهندسة، العلوم والآداب بالقريات والعلوم والآداب بطبرجل، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية الطب، كلية العلوم الطبية التطبيقية بالقريات.

 


تخصصات نظرية


قالت المصادر إن القبول على الوظائف الأكاديمية للمتعاقدين يبدأ يوم الأحد القادم ولمدة أسبوعين وذلك عن طريق إرسال الشهادات والسير الذاتية للراغبين عن طريق البريد الإلكتروني لكل كلية من الكليات.

وتضمنت وظائف الجامعة المطروحة على الأكاديميين المغاربة تخصصات نظرية تمنح فيها الجامعات السعودية درجة الدكتوراه، منها تخصصات النحو والصرف والأدب والنقد والحديث والثقافة الإسلامية والتربية الخاصة ورياض الأطفال.


15 ألف تأشيرة


كانت "الوطن" فتحت ملف التأشيرات الأكاديمية ورصدت خلال الأعوام الثلاثة الماضية حصول عدد من الجامعات السعودية على أكثر من 15 ألف تأشيرة من عدد من الدول في مختلف التخصصات ومن بينها تأشيرات لاستقدام محاضرين ومحاضرات من حملة الماجستير، ورصدت جهات رقابية توسع الجامعات السعودية في التعاقد مع الأكاديميين غير السعوديين وتجاهل خريجي برامج الابتعاث الخارجي وحملة الشهادات العليا الحاصلين عليها من الجامعات السعودية.

كما منحت وزارة العمل جامعة الملك خالد أخيرا 239 تأشيرة لاستقدام أكاديميين من 8 دولة عربية وآسيوية في عدد من التخصصات من بينها تخصصات نظرية وأدبية، وتصدرت الجنسية المغربية قائمة الأكاديميات المستقدمات بـ30 تأشيرة.