من المقرر أن تبحث لجنة عربية منبثقة من جامعة الدول العربية، الأربعاء المقبل، في العاصمة المصرية القاهرة، إمكان التوجه إلى مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية. وذكرت مصادر أن مصر بصفتها رئيسة القمة العربية المقبلة ترأس اللجنة المكونة من: المملكة العربية السعودية وفلسطين والأردن والمغرب والأمانة العامة لجامعة الدول العربية. في الأثناء، أكد مسؤولون فلسطينيون أن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، سيحضر جانبا من الاجتماع من أجل عرض مبادرة بلاده لعقد مؤتمر دولي للسلام الصيف المقبل، يهدف إلى إطلاق المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية بمتابعة دولية.


قتل أم فلسطينية

ميدانيا، قتلت قوات الاحتلال، صباح أمس، فلسطينية وهي أمّ لخمسة أطفال بجنوب الضفة، بزعم محاولتها دعس جنود إسرائيليين بسيارتها.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أن أماني حسني سباتين "34 عاما" من بلدة حوسان من قضاء بيت لحم استشهدت برصاص الجيش الإسرائيلي عند مفترق مستوطنة "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن قوات الاحتلال زعمت أن الشهيدة حاولت دعس جنود من تل أبيب، فأصابت أحدهم بجروح طفيفة قبل أن يتم إطلاق النار عليها، مما أدى إلى استشهادها. من جهتهم، قال شهود عيان إن الجنود أطلقوا النار بكثافة على الفلسطينية وهي في سيارتها، في إشارة إلى أن القوات الصهيونية أقدمت على الهجوم دون مبرر.


اعتقال الآلاف

من ناحية ثانية، أكد تقرير لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، حصلت "الوطن" على نسخة منه، أن جيش الاحتلال قتل 187 فلسطينيا منذ أكتوبر الماضي، بينهم 161 من الضفة الغربية و26 من قطاع غزة، مضيفا أن قوات تل أبيب اعتقلت 4053 فلسطينيا، وهدمت 130 منزلا، وأصابت آلاف الفلسطينيين في الفترة نفسها. ولفت التقرير إلى أن قوات الاحتلال نفذت 3388 عملية إطلاق نار، ونصبت حواجز 3143 مرة واقتحمت الأراضي الفلسطينية 322 مرة، خلال خمسة أشهر.