أكد رئيس بلدية محافظة خميس مشيط الدكتور مسفر بن أحمد الوادعي، أن البلدية تعمل على مواكبة التنمية أسوة بمحافظات منطقة عسير، وفق توجيهات أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، وأمين المنطقة صالح القاضي، كاشفا خلال حواره مع "الوطن" عن توجه البلدية إلى الانتقال من الطرق التقليدية إلى طرق سريعة تسهل الحركة المرورية.

وأشار إلى توجه البلدية إلى العمل بالنظام الإلكتروني والاعتماد عليه بشكل فعال خلال الفترة المقبلة، تزامنا مع خطط القيادة نحو حكومة إلكترونية، مؤكدا أن خميس مشيط تشهد نهضة تنموية في كل المجالات.


 


مشاريع حيوية

نفذتم عددا من الطرق السريعة في أنحاء المحافظة، فما خطتكم لاستكمال مثل هذه المشاريع الحيوية؟

أنجزنا الكثير من تحرير شوارع المحافظة من الإشارات المرورية المستطاع، لما في ذلك من تسهيل حركة النقل، وتخفيف التكدس المروري، لا سيما في ظل الارتفاع الهائل في أعداد المركبات، وتم إلغاء 21 إشارة ضوئية ويجري العمل لإلغاء البقية.

كما تم تعديل عدد من المسارات في الطرق الرئيسية، أبرزها: تعديل مسارات الطرق بوسط المحافظة، وتنفيذ عدد من التقاطعات الرئيسة، وتحرير طرق الملك خالد والملك فهد والأمير سلطان من الإشارات الضوئية والتقاطعات، وتنفيذ شوارع المخطط الهيكلي الدائري الأول بنهاية السنة المالية المقبلة، وتسمية وترقيم العقارات والشوارع في خميس مشيط.


 


المتنزهات والساحات

ماذا عن مشاريع المتنزهات والساحات البلدية؟

يجري العمل حاليا على إنشاء متنزه الملك عبدالله "مرحلة أولى" على أرض مساحتها 3.5 ملايين م2، وتوفير ساحات بلدية وملاعب لجميع الأحياء تابعة لمراكز الأحياء خلال الخطة الخمسية المقبلة.


 


النظافة وتصريف السيول

مشاريع البنى التحتية والمرافق ماذا قدمتم تجاهها؟

سنبدأ بالأبرز وهو حل مشكلات تصريف مياه الأمطار، ففي هذا الجانب تم طرح خمسة مشاريع لتصريف مياه الأمطار كما أنشأنا مختبرا لسلامة الأغذية بالقرب من سوق الخضار والفواكه، ونعمل على الارتقاء بمستوى النظافة خلال العام المقبل، وطرح نظافة المدينة على مشروعين، إضافة إلى نقل مرمى النفايات ومتابعة الإجراءات الخاصة بنقله إلى موقعه الإقليمي الجديد، ويجري العمل على نقل سوق المواشي والفحم والمسلخ الآلي والأعلاف إلى موقعه الجديد ومعالجة وضع مصانع البلك والخرسانة.




المخطط الإرشادي

ناقشتم في وقت سابق فكرة المخطط الإرشادي لخميس مشيط ماذا تم حياله؟

قامت البلدية بإعداد وتجهيز المخطط الإرشادي للوضع الراهن الخاص ببلدية محافظة خميس مشيط، والذي تضمن المخطط الهيكلي، واستعمالات الأراضي، والطرق المقترحة، إضافة إلى النطاق العمراني بجميع مراحله، وأنظمة البناء، بما في ذلك ارتفاعات المباني، وتم إنجازه بالكامل ومناقشته مع الأمانة وتم رفعه للوزارة، وتمت مناقشته مبدئيا مع المختصين وهو في طور الاعتماد.


 


مشاريع منجزة

ما أبرز الإنجازات التي حققتها بلدية المحافظة في الأعوام الماضية؟

تم بحمد الله اعتماد التصور المستقبلي لطرق خميس مشيط لمدة 50 عاما، كما عملت البلدية على إنهاء إشكال الطريق الرديف لطريق الملك فهد الرابط بين أبها وخميس مشيط، وإنجاز حديقة وممشى الوسام، والانتهاء من مشروع نفق النقل الجماعي، وكوبري باحص، وتوقيع عقد مشروع تقاطع الفتح، والكوبري الخماسي الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 95%، وتقاطع الخمسين، وترسية توسعة كوبري وادي عتود.

كما أنه تمت دراسة وطرح خمسة تقاطعات، 4 منها على طريق الأمير سلطان باتجاه المطار، واثنان على طريق الملك خالد باتجاه أحد رفيدة، وهي حاليا تحت الدراسة، وكذلك دراسة أربعة تقاطعات على الدائري وطريقي الملك خالد والملك سعود.


 


أهداف البلدية المستقبلية

ما أبرز الأهداف التي تسعى البلدية إلى تحقيقها مستقبلا؟

نسعى في البلدية إلى إنجاز كثير من الملفات التي ترمي إلى تحقيق تنمية واسعة للمحافظة وسكانها، ولعل من أبرزها اعتماد الدائري الثاني للمحافظة بطول 74 كيلومترا، بما يضمن سهولة الحركة وفك الاختناقات المرورية، ولضمان حركة جيدة مستقبلا، وتم التنسيق مع وزارة النقل للقيام بتنفيذه وجعله من الأولويات العاجلة، وتنفيذ طريق من المدينة العسكرية ويربط المحافظة بمحافظة أحد رفيدة جنوبا، وطريق آخر يربط شرق المحافظة بجنوبها، وكذلك اعتماد الحيز العمراني لقرى خميس مشيط، واعتماد المخطط العام لأرض شمال شرق المحافظة بمساحة تبلغ 72 مليون م2 والمتعثر منذ عام 1428 كما أخذ في الحسبان أن يكون المشروع متضمنا حلولا لجميع إشكالات المدينة، إذ يوفر خدمات إقليمية وخدمات استثمارات بلدية، وأسواق جديدة لتخفيف العبء على وسط المدينة وفك الاختناقات المرورية.


 


تجاوز العقبات

هناك كثير من المشاريع المتداخلة مع إدارة الطرق هل توصلتم إلى صيغة معينة لتجاوز العقبات التي قد تواجهكم؟

تم توقيع محضر اتفاق مع إدارة الطرق بعسير لتنفيذ الطرق المعتمدة في المخطط الهيكلي والإرشادي، وحصلنا على التزام إدارة الطرق بتنفيذ ما يأتي:

1- طريق الرديف لطريق أبها خميس مشيط، ابتداء من المرحلة الأولى عند تقاطع طريق الرديف مع طريق وادي بن هشبل، وحتى الطريق الإقليمي شرق المحافظة.

2- تنفيذ امتداد طريق القاعدة الجوية شرق طريق الملك خالد، مرورا بطريق الملك خالد، وشمال مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة وحتى ربطه بالطريق الدائري الأول لخميس مشيط.

3- تنفيذ الطريق الدائري الثاني "الدائري الرديف" لخميس مشيط.

4- تنفيذ تقاطع الحزام الدائري مع طريق الأمير سلطان بجوار محطة أبودبيل.

5- تنفيذ تقاطع الحزام الدائري مع طريق العمارة - شعار بجوار هيئة المدن الصناعية.




العمل الإلكتروني

العمل الإلكتروني داخل البلدية هل تراه يسير وفق المخطط له؟

بلا شك أن المستقبل هو للحكومة الإلكترونية، وهي توجهات قيادة هذا البلد لمواكبة التطور والإنجاز، وتم اعتماد النظام الإلكتروني داخل البلدية وسنستمر حتى يصبح العمل به 100%، وأبرز مميزات هذا النظام:


يقوم النظام بعملية الأرشفة الإلكترونية للملفات.

يعمل على توثيق عمليات التبادل الإلكتروني بين الأطراف المختلفة.

التعامل المباشر والتفاعلي مع نظم المعلومات الجغرافية.

التعامل مع أنظمة واشتراطات البناء.

التكامل مع أنظمة خدمية أخرى، إذ يتم إصدار الفواتير وحفظ بياناتها بشكل آلي بناء على المساحات التي يدخلها مدخل البيانات، وعندما يدفع المواطن عن طريق الصرافات الآلية أو أي قناة مصرفية يسمح النظام تلقائيا بعمليات الطباعة للرخصة.

التكامل السهل والمباشر مع النماذج المكملة لرخص البناء.




وسط المحافظة

هل انتهت جميع المعارضات التي تخص تطوير وسط المحافظة أم ما زالت معلقة حتى الآن؟

في هذا الجانب تحديدا قامت البلدية بعمل تعديلات داخل منطقة السوق وكذلك المواقف الخاصة بها حتى تخدم المواطن، وتم معالجة ظهور بعض القبور، والتغلب على تلك المشكلة بالتنسيق مع أمانة عسير وإمارة المنطقة والمفتي العام وتم إغلاق هذا الملف نهائيا.




مبنى البلدية

هل يعتبر مبنى بلدية خميس مشيط من المباني المتعثرة وهو تحت إشرافكم المباشر؟

هذا المشروع تم إيقافه وإعادة الدراسات الإنشائية بما يتوافق مع جهد التربة القائم، وحل جميع المشكلات الفنية والإجرائية والتصميمية، الأمر الذي نتجت عنه زيادة الطاقة الاستيعابية للمبنى بما يلبي الاحتياج المستقبلي للبلدية، وتم استئناف العمل به وهو حاليا تحت التنفيذ وسيتم الانتهاء من المشروع بإذن الله في وقته.


 


حدائق نموذجية

الحدائق والمتنزهات لا تزال هي المتنفس الوحيد للأهالي هل هناك وجهة لاستحداث حدائق نموذجية بشكل أكبر؟

تحتضن محافظة خميس مشيط 28 حديقة تبلغ مساحتها الإجمالية 963100 م2 تقريبا، وتم تهيئتها وتجهيزها بزراعة الأنجيلة الجاهزة والزهور الطبيعية بجميع أنواعها، وتأمين ألعاب الأطفال لكافة الحدائق، كما أعادت البلدية خلال هذا العام تهيئة عدد من الجزر الوسطية بمختلف التقاطعات والشوارع الرئيسية بالمحافظة، وذلك بإزالة التربة وزراعتها بالأنجيلة الجاهزة والزهور الطبيعية، إذ تمت زراعة نحو 730 ألف شتلة زهور خلال هذا العام.