من المنتظر أن يرتفع سقف العقوبات على مخالفي الأنظمة المرورية، بهدف الانضباط والارتقاء بالسلامة المرورية، إضافة إلى إطلاق برنامج لرصد المخالفات ونقل الحوادث إلكترونيا، هذا ما كشف عنه مدير الإدارة العامة للمرور بالمملكة اللواء عبدالله الزهراني، مؤكدا في تصريح صحفي عقب افتتاحه مبنى شعبة المرور في مطار الملك خالد الدولي بالرياض أمس، أن الإدارة العامة للمرور ستنظر في نوعية المخالفات المؤثرة في السلامة المرورية، من خلال دراسة تعدها لرفع سقف العقوبات على مخالفي الأنظمة، للارتقاء بمستوى الالتزام بقواعد وأنظمة المرور.

اسـتخدام الجوال مخالفة

أضاف الزهراني أن نظام المرور واضح وصريح، ولا يقبل المخالفة المرورية، مشددا على أن استخدام الجوال أثناء القيادة مخالفة صريحة للنظام. ودعا اللواء الزهراني السائقين إلى عدم الانشغال أثناء القيادة بقراءة الرسائل، وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي إلا للضرورة القصوى، وذلك بالوقوف على جانب الطريق، مشيرا إلى أن استخدام الجوال أثناء القيادة يؤثر على السلامة، ويؤدي إلى الحوادث.

التـحول الإلكتروني

وعن التحول الإلكتروني في المعاملات المرورية، أكد الزهراني أن المرور يتجه إلى اعتماد التقنية الحديثة، بهدف تسهيل وتيسير إجراءات جميع معاملات مراجعي المرور، متمنيا أن يتحقق هذا التوجه قريبا. وكشف عن برامج جديدة على وشك الإطلاق من ضمنها برنامجين للمخالفات المرورية، ونقل الحوادث إلكترونيا.

 الـدراجات النارية

أضاف الزهراني أن المرور يسعى إلى التوسع في استخدام الدراجات النارية لسرعة وصولها إلى مواقع الحوادث، وهذا أمر مهم في تطور آلية نقل الحوادث، وتطور في الانتقال السريع لتسهيل الحركة، وفك الاختناقات، مؤكدا أن الدراجة الجديدة ذات الإطارات الأربعة الحديثة ليست معتمدة حاليا، قائلا "إنها تحت التجربة في مرور الرياض، لتقييمها، ثم يتم النظر في مدى مناسبتها لظروف منطقة الرياض، وحجم الحركة المرورية، فإذا نجحت ستعتمد".