كشف مسؤول في إدارة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، تثبيت كاميرات في ساحات المسجد الأقصى المبارك. وأوضح المسؤول الذي فضل عدم كشف اسمه، في تصريحات إلى "الوطن"، أن فريقا من الخبراء الأردنيين انتهى أخيرا من وضع مخططات لوضع كاميرات في ساحات المسجد، لافتا إلى أنه سيتم خلال الأيام المقبلة، وضع البنى التحتية للمشروع. وأشار إلى أن الكاميرات ستغطي أجزاء المسجد، وبخاصة المناطق التي يمر منها المتطرفون الإسرائيليون لدى اقتحامهم ساحاته، مستعبدا أن يتم تثبيتها في المسجد القبلي وقبة الصخرة والمصلى المرواني.

ولفت المسؤول إلى أن الكاميرات ستبث إلى غرفة بجانب مقر حراس المسجد الأقصى، مشيرا إلى أنه سيوجد فيها موظفون من إدارة الأوقاف على مدار الساعة. وكشف أنه سيتم بث التصوير إلى العالم أجمع عبر الشبكة الإلكترونية، من أجل فضح انتهاكات المستوطنين لحرمة المسجد.

وشدد المسؤول على أن لا علاقة لإسرائيل من قريب أو بعيد بهذه الكاميرات، مؤكدا أنها اقتراح أردني لفضح ممارسات الاحتلال، كاشفا أنه سيتولى تركيبها خبراء أردنيون.

في الأثناء، تقدمت جماعة إسرائيلية في تل أبيب بالتماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية ضد تثبيت الكاميرات. يذكر أن إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس تتبع لوزارة الأوقاف الأردنية، فيما تقدمت عمان خلال محادثات وساطة سابقة قام بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري نهاية العام الماضي، بمقترحات من أجل تهدئة الأمور في الأراضي الفلسطينية، إثر تصاعد الاقتحامات الإسرائيلية. وأعرب كيري خلال المحادثات عن أمله بأن تسهم الكاميرات في كشف حقيقة ما يجري في ساحات المسجد.