رغم المراقبة والعقوبات التي وضعتها جهات صحية وأمنية ضد مروجي أدوية الرشاقة غير القانونية وبعض المستحضرات العشبية الخطيرة، إلا أنها لا تزال موجودة وتسوّق من خلال عدة طرق.

وكشف مستشار الإعلام الصحي، عضو الجمعية الصيدلية السعودية، الصيدلي صبحي الحداد لـ"الوطن"، عددا من هذه المنتجات، مؤكدا أنها تسوّق عبر الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي وبعض صحف الإعلانات المجانية.




لا يزال مسلسل انتشار أدوية الرشاقة غير القانونية، وكذلك بعض المستحضرات العشبية الخطيرة مستمرا في أسواق المملكة، رغم منعها وفرض الرقابة بشكل مكثف من الجهات المعنية عليها. وتقف عدة عراقيل أمام حسم هذا الملف، من ضمنها السوق السوداء وبعض محلات العطارة وهما بيئتان تسمحان بترويج هذه الأدوية المسرطنة ولا تخضعان لأي نوع من الرقابة، ولذلك وضعت هيئة الدواء والغذاء عقوبات صارمة لمروجي هذه الأدوية والمستحضرات واستقبال البلاغات والتحقيق فيها بالتعاون مع الجهات المختصة.




أدوية خطيرة

يكشف مستشار الإعلام الصحي وعضو الجمعية الصيدلية السعودية الصيدلي صبحي الحداد لـ"لوطن" عددا من المنتجات التي يدعي مسوقوها أنها مفيدة في تخفيض الوزن خلال زمن قياسي، ويبالغون في وصفها بأنها طبيعية أو عشبية ولا تسبب أضرارا صحية لمستخدميها. وذكر أنها تسوق عبر الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي وبعض صحف الإعلانات المجانية وهي:

1. "ماجيك جارسانيا كامبوجيا": كبسولات عددها 60 وتباع بـ400 ريال أو ما يعادل 120 دولارا مع الشحن.

2. "جاسترو باي بليكس": تباع العبوة بـ550 ريالا عبر البريد وهو سعر مبالغ فيه.

3. حبوب وكبسولات "ناتشورال ماكس سليمنج": تباع عبوة الـ60 كبسولة بـ300 ريال وتروج عبر "واتساب".


 


منتجات ممنوعة

يبين الحداد أن هناك أدوية منع تداولها بل أوقف تصنيعها بعد ثبوت أضرارها الصحية البالغة مثل:

1. سيبوترامين Sibutramine الذي سحب من الأسواق أواخر 2010 بعد ثبوت تأثيراته الخطيرة على القلب والدماغ.

2. فينفلورامين Fenfluramine وديكسفينفلورامين Dexfenfluramine وهما من مشتقات الأمفيتامين، وسحبا من الأسواق عام 1997 بعد ثبوت أضرارهما على الجهاز القلبي الوعائي.

3. ريمونابانت Rimonabant وأوصت الوكالة الأوربية للأدوية بعدم تداوله بسبب مشاكله النفسية الخطيرة التي قد تصل للانتحار.

4- زونيسامايد، وفلوكسيتين، وسيرترالين: أدوية استخدمت لكبح الشهية لكن بشكل غير شرعي.


 


إجراءات وعقوبات

يؤكد المدير التنفيذي للتفتيش وإنفاذ الأنظمة في هيئة الغذاء والدواء الصيدلي محمد دهاس لـ"لوطن" أنه يتم التعامل مع المروجين بالتحذير منهم عن طريق موقع الهيئة الرسمي والتعميم عن المستحضرات الخطيرة، واستخدام جميع وسائل الإعلام، للتحذير منها والعمل على مصادرة الكميات الموجودة في المنشآت التي تحت أشراف الهيئة، والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى.

وأضاف: "يحال المروجون إلى لجنة المخالفات في حال أن المخالفة لمستحضر صيدلاني أو صحي أو عشبي أو تجميلي غير مراقب، أما إذا كان من الأدوية التي عليها رقابة دولية أو محلية، والتي يسبب سوء استخدامها إدمانا فيتم تحويل المروج إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، بالتنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات. وفي حال كان المروج يستخدم رقم هاتف أو موقعا إلكترونيا لتسويق منتجاته فيتم التحقق من ذلك ومن ثم الرفع بذلك إلى وزارة الداخلية لاتخاذ اللازم".

وتتضمن العقوبات حسب دهاس، أولا: إنذارا أو غرامة مالية أو إغلاقا مؤقتا للمنشأة لحين تصحيح وضعها، أو إلغاء لترخيص المنشأة، وفقا لما يتم إقراره من عقوبة صادرة عن لجنة المخالفات المكونة. ثانيا: في حال كون المنشأة غير مرخصة من الهيئة وإنما مرخصة من جهات حكومية، وكانت المخالفة على مستحضر صيدلاني فيتم الرفع بالمخالف لجهات الاختصاص والتنسيق مع الهيئة في ذلك. ثالثا: في حال كون المخالف ليس لديه منشأة، أو المنشأة ليست مرخصة من أي جهة حكومية فتتم إحالة المخالف لجهات الاختصاص مثل هيئة التحقيق والادعاء العام أو وزارة الداخلية.




الهوس بالرشاقة

ينصح الخبراء ومن ضمنهم صبحي الحداد المهووسون بالرشاقة بعدم شراء أو استعمال أي مستحضر لم تتم الموافقة عليه من السلطات الصحية المسؤولة الممثلة في هيئة الغذاء والدواء أو وزارة الصحة. والابتعاد عن شراء الأدوية إلا من جهة صحية مصرح لها، والحذر من الأدوية التي تروج عبر البريد أو مواقع التوصيل، وعدم استخدام أي مستحضر بناء على نصيحة صديق أو شخص غير مؤهل، كما أنه يجب على الشخص اتباع حمية غذائية معينة مع ممارسة الرياضة كي يحصل على نتيجة جيدة.

 


أضرار أدوية الرشاقة الضارة

- مشكلات نفسية خطيرة تقود للانتحار

- تأثيرات خطيرة على القلب والدماغ

- تؤدي إلى تلف صمامات القلب

- تأثير خطير على الجهاز القلبي الوعائي

- تسبب الأرق والصداع والإمساك