لقي 19 معتمرا مصرعهم فيما أصيب 24 آخرون، إثر انقلاب حافلة معتمرين مصريين على طريق المدينة المنورة – مكة المكرمة السريع صباح أمس، وشاركت 7 جهات حكومية في إنقاذ المصابين والتحقيق، وعلمت "الوطن" من مصادرها أن التحقيقات الأولية ترجح أن سبب انحراف الحافلة وانقلابها نعاس السائق.


 


استنفار الصحة

أعلنت صحة المدينة المنورة حالة الطوارئ والتأهب القصوى بجميع مستشفياتها صباح أمس عقب الحادث وفور تلقي غرفة العمليات بهيئة الهلال الأحمر والدفاع المدني وقوة أمن الطرق بلاغا بالحادث، هرعت 20 فرقة إسعافية لنقل المصابين إلى عدد من مستشفيات المدينة المنورة التي أعلنت استنفارها لاستقبال المصابين، فيما تولت فرقة الدفاع المدني مهامها في إخراج المحتجزين من الحافلة، وشاركت طائرات الإسعاف الجوي التابعة للهلال بالمدينة وطيران الأمن في نقل المصابين إلى المستشفيات.




14 فرقة إسعافية

أوضح المتحدث باسم الهلال الأحمر بالمدينة المنورة خالد السهلي، أن بلاغا ورد إلى غرفة عمليات الهلال بالمدينة المنورة فجر أمس بوقوع حادث مروري 135 كليومترا على طريق المدينة المنورة - مكة المكرمة السريع وتم تحريك 14 فرقة إسعافية أرضية وفريق التدخل السريع والإسعاف الجوي وأربع فرق إسعافية تابعة للشئون الصحية، وعند الوصول للموقع وبعد إجراءات الفرز الإسعافي اتضح وجود 19 وفاة و24 حالة معظمها متوسطة وبليغة وتم إتمام العملية الإسعافية في الموقع ومن ثم نقل جميع الحالات للمستشفيات، لافتا إلى أن الهلال استنفر طاقته لنقل المصابين لمستشفيات في مركز الحمنة ووادي الفرع ومستشفى الميقات والأنصار والملك فهد والسعودي الألماني.


 


تأمين الطريق

أكد مصدر في أمن الطرق أن فرق دوريات أمن الطرق بطريق الهجرة باشرت الحادث وتم تأمين الطريق أمام المركبات السالكة، فيما قامت مركبات الصيانة والطوارئ التابعة لوزارة النقل بمباشرة الحادث لإزالة مخلفات الحادث من الطريق، وأضاف المصدر أن طريق المدينة المنورة مكة السريع يشهد كثافة سير منذ بداية الإجازة المدرسية منذ نهاية الأسبوع المقبل.




إخراج المحتجزين

ذكرت مديرية الدفاع المدني أن فرق الإنقاذ والمعدات المساندة وصلت إلى موقع الحادث وقامت بأعمالها لإخراج المحتجزين داخل الحافلة والمشاركة في رفعها من الطريق والتحقيق مع الجهات المعنية في أسباب الحادث. وعلمت "الوطن" من مصادرها في مرور المدينة المنورة أن التحقيقات الأولية ترجح أن سبب انحراف الحافلة وانقلابها فجر أمس يعود إلى نعاس ونوم سائقها "مقيم إندونيسي".


 


حظر نقل الحجاج ليلا

آثار الحادث التساؤلات عن مدى تطبيق نظام وزارة الحج في حظر انطلاق حافلات المعتمرين والحجاج في أوقات متأخرة من الليل. وكانت وزارة الحج قد أصدرت قرارا بحظر نقل الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة والعكس بعد الساعة الثانية عشرة ليلا، وأكدت في تعميم لها على كافة مؤسسات النقل والطوافة بأهمية الالتزام بهذه التعليمات والتماشي بموجبها عند تفويج الحجاج إلى المدينة المنورة، وذلك حرصا على سلامة ضيوف الرحمن من السفر ليلا.وأشارت الوزارة حينها إلى أنه ستتم إعادة الحافلات المقلة للحجاج عند وصولها إلى مراكز التفويج بعد الساعة الثانية عشرة ليلا، وسيتم إلزام مكاتب مجموعة الخدمة الميدانية التابعة لمؤسسات الطوافة بتوفير السكن المناسب والإعاشة للحجاج حتى تحركهم إلى المدينة المنورة في اليوم التالي.