حددت وزارة التعليم خمسة إجراءات للتوعية من أمراض السل في المدارس، وأكدت على إداراتها ضرورة التوعية والتثقيف والإبلاغ عن الحالات، ومن أهم الإجراءات:

1ـ إلقاء محاضرات للتوعية المناسبة من قبل المعلمين والمعلمات والأطباء والطبيبات، ويتم التركيز فيها على التوعية الصحية بالأمراض المعدية بصفة عامة والدرن بصفة خاصة، إضافة إلى المساهمة في نشر التوعية الصحية وآثارها الإيجابية في تجنب العادات الصحية والحياتية التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض ومنها السل.

2 ـ التوعية من خلال الأنشطة الصفية، إذ أكدت الوزارة على تخصيص إحدى الحصص الدراسية لكل مادة للحديث عن الأمراض المعدية ومن أهمها السل، واستغلال حصص التربية الفنية للمشاركة في الرسومات.

3ـ التوعية من خلال الأنشطة اللاصفية عن طريق الإذاعة المدرسية وإلقاء مواضيع في الاصطفاف الصباحي وإعداد الملصقات لنشر ثقافة المجتمع المدرسي عن مسببات وأخطار الأمراض، إضافة إلى استخدام أساليب التعليم النشط في المسابقات العلمية والترفيهية أو المشاهد التمثيلية التي تتناول الحقائق العلمية.

4 ـ المشاركة في توعية المجتمع من خلال مجالس الآباء والأمهات عن الأمراض المعدية، ومنها مرض السل.

5 ـ تكثيف الاهتمام بالمصابين بهذا المرض.

وأشار مساعد الشؤون المدرسية في تعليم القنفذة الدكتور محمود عبده العلواني إلى أن وزارة التعليم أكدت على ضرورة التفاعل من خلال عقد الشراكات المجتمعية مع مراكز صحية متخصصة لنشر التوعية اللازمة وحماية أبنائنا من هذه الأمراض.