يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ31 التي يعقدها غدا تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومتي السعودية والسويد لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، وعلى رأس المال ومشروع البروتوكول المرافق له.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع تعديل بعض مواد نظام الجمعيات التعاونية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/14 وتاريخ 10/ 3/ 1429 المقدم من عضوي المجلس الدكتور عبدالعزيز السراني وعبدالعزيز الهدلق استنادا للمادة الـ23 من نظام مجلس الشورى.




النظام البحري التجاري

يناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع النظام البحري التجاري السعودي الذي يتكون من 391 مادة موزعة على عشرة أبواب، ويهدف المشروع إلى توحيد تنظيمات النقل البحري لجميع الجهات ذات العلاقة في نظام شامل موحد. وتطبق أحكام هذا النظام بحسب إحدى مواده على السفن السعودية والسفن الأجنبية التي ترسو في موانئ المملكة أو مناطقها البحرية.


 


نطاق مراكز الأعمال

أما في الجلسة العادية الـ32 التي يعقدها مجلس الشورى الثلاثاء فيناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للاستثمار للعام المالي 1435/ 1436.

ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة الهيئة العامة للاستثمار بالعمل على توسيع نطاق مراكز الأعمال لتشمل تقديم الخدمات للكيانات السعودية، كما طالبت بتأسيس مكاتب لجذب الاستثمارات في الدول التي تستهدفها الهيئة العامة للاستثمار ودعمها بكوادر سعودية مؤهلة.


 


توسيع برامج معهد الإدارة

ضمن جدول أعمال هذه الجلسة يناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي 1435/ 1436، ومن أبرز توصيات اللجنة المطالبة بالتوسع في البرامج التدريبية عن بعد، وبرامج إعداد وتطوير القادة، وزيادة الدورات التدريبية والبرامج الإعدادية الموجهة للعنصر النسائي.

ويصوت مجلس الشورى خلال الجلسة على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات تجاه التقرير السنوي للهيئة الملكية للجبيل وينبع للعام المالي 1435/ 1436، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.


 


مذكرة تفاهم

يصوت المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة ووزارة الشؤون الإسلامية في جمهورية المالديف الشعبية في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف.

ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح تعديل المواد الـ18 والـ19 والـ22 والـ25 من نظام الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/ 8/ 1393 المقدم من عضوي المجلس الدكتور حمد آل فهاد واللواء مهندس حمد الحسون استنادا للمادة الـ23 من نظام مجلس الشورى.




عمالة تشاد المنزلية

يتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1435/ 1436، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام المسؤولية الاجتماعية المقدم من عضو المجلس الدكتورة زينب أبوطالب استنادا للمادة الـ23 من نظام المجلس، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مشروع اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل ووزارة الوظيفة العامة في جمهورية تشاد.