حثت حملة "أنت تحدد" التي أطلقتها وزارة المياه والكهرباء على نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه، والتعريف بالتعرفة الجديدة للمياه وخدمة الارتفاق "الصرف الصحي"، أصحاب العمائر السكنية، والفلل التي تضم أكثر من وحدة سكنية إلى تعديل عدد وحدات المبنى لدى شركة المياه الوطنية، وذلك لتقسيم الفاتورة بعدد الوحدات.

وبينت الحملة أن تعديل عدد الوحدات السكنية من شأنه إحداث تخفيض كبير في قيمة الفاتورة، وتجنب دفع مبالغ كبيرة نتيجة الانتقال إلى شرائح أعلى في الفوترة. وضربت الحملة مثلا بفلة سكنية مكونة من وحدتين يبلغ استهلاكها من المياه شهريا - قبل تعديل عدد الوحدات - "90 م3"، تبلغ قيمتها مع خدمة الارتفاق "الصرف الصحي" 452 ريالا، فيما إذا عدلت عدد الوحدات السكنية فيها إلى وحدتين سيكون نصيب كل وحدة من الاستهلاك شهريا "45 م3" تبلغ قيمتها 92.25 ريالا فقط، وبجمع الوحدتين مع بعضهما تبلغ قيمة الفاتورة شهريا 184.50 ريالا للمياه والصرف الصحي.

برنامج مجاني

في السياق ذاته أسهمت شركة المياه الوطنية في توضيح أماكن التسربات الداخلية لعدد من عملائها، وذلك خلال برنامجها المجاني للكشف عن التسربات الداخلية في مدينة الرياض، حيث أسفرت هذه المبادرة عن فحص عدد من المنازل منذ إطلاق المبادرة مع مطلع أبريل الجاري، والتي تستهدف الكشف المجاني عن التسربات الداخلية لآلاف المنازل في الرياض تعاني من الاستهلاك العالي للمياه.

توسيع الجهود

بيّنت الشركة أنها تعمل وبشكل يومي من خلال فرقها الفنية على تنفيذ برامج الكشف عن التسربات المنزلية، وأن المباني التي تم زيارتها ميدانيا والكشف عليها شملت جميع أحياء العاصمة الرياض.

وقالت إنه في إطار توسيع دائرة جهودها في الكشف عن التسربات المنزلية وتوعية المستهلكين بمصادر تلك التسربات، سيتم تطبيق المبادرة في المدن الثلاث الأخرى التابعة للشركة وهي جدة ومكة المكرمة والطائف.