أعلن وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، أن المؤسسة وفي إطار المهام المنوطه بها لتوفير مادة الدقيق للمواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف تعمل على زيادة معدلات الإنتاج، وبلغ المنتج من الدقيق بأنواعه في جميع فروع المؤسسة خلال العام الماضي 2,670,487 طن بزيادة 126,485 طنا عن العام المالي 1435 / 1436 بنسبة 5 %.

مشروعات جديدة

أكّد الفضلي أن الأعمال التي يتم تنفيذها بغرض زيادة الطاقات الإنتاجية للمطاحن والمتملثة في تدشين مشروع المطاحن أخيراً في محافظة الخرج، وكذلك الفرعين المزمع تدشينهما هذا العام في جازان والأحساء ستسهم في تعزيز قدرة المؤسسة للوفاء بتأمين كامل احتياجات الاستهلاك من مادة الدقيق للسنوات القادمة، إضافة إلى زيادة الطاقات التخزينية لتخزين احتياجـــــات الاستهـــلاك من مادة القمح المخصصة لإنتاج الدقيق.

وأوضح الفضلي خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب في جلسته الـ180 أمس بمقر الإدارة العامة في المؤسسة أمس، أن المؤسسة تعمل جاهدة لإتمام عملية تخصيص قطاع المطاحن بالتنسيق مع صندوق الاستثمارات العامة، وأن خطوات التخصيص وصلت إلى مراحل متقدمة، وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء في 27 /1 /1437.

الحساب الختامي

جرت خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المدرجة في جدول أعمال المجلس، ومن ضمنها استعراض ميزانية المؤسسة للعام المالي 1437 /1438 والمصادقة على الحساب الختامي للعام المالي 1436 /1437، إضافة إلى التقارير السنوية لأعمال المؤسسة فيما يخص الإنتاج والمبيعات ونشاط التدريب خلال العام الماضي 1436 /1437، واستعراض آخر مستجدات برنامج تخصيص قطاع مطاحن الدقيق، والموافقة على ترقية موظفين إلى مراتب عليا.

مواكبة الزيادة

من جانبه قال المدير العام للمؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد الفارس إن المؤسسة تهدف إلى مواكبة الزيادة المستمرة في حجم الطلب على الدقيق والتي تتوافق مع معدلات النمو السكاني والزيادة في أعداد زوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف من معتمرين وحجاج. وأشار إلى أن المؤسسة أتمت استعداداتها بتوفير كامل احتياجات الاستهلاك المحلي من الدقيق لموسم شهر رمضان الكريم المقبل.