شهدت منطقة جازان خلال اليومين الماضيين أمطارا غزيرة على كل المحافظات الجبلية والساحلية، نتج عنها الكثير من الأضرار في المنازل والطرقات والممتلكات العامة استنفرت معها الجهات المختصة، والتي ساهمت في تخفيف الأضرار وإنقاذ العالقين وفك احتجاز بعض القرى، وإسعاف المصابين، إذ نجحت فرق الدفاع المدني وبالتعاون مع الجهات الأخرى في إنقاذ 18 محتجزا، بينهم 6 مصابين منهم 3 مسعفين.


منسوب المياه بسدي جازان وبيش

في الوقت الذي عاش فيه سكان قرى بيش وقرى وادي جازان أمس لحظات صعبة نتيجة القلق الناتج عن ارتفاع منسوب المياه في سدي بيش ووادي جازان، طمأن مدير مياه جازان المهندس حسين قميري جميع المواطنيين في تصريح إلى "الوطن"، ذكر فيه أن الوضع في السدين تحت السيطرة، وأن الفرق الهندسية متواجدة بالقرب من الموقعين، كما أن صافرات الإنذار يتم إطلاقها لتحذير وتنبيه المتنزهين المتواجدين في مجرى الأودية.


البحث عن مفقودين

أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بجازان الرائد يحيى القحطاني، أن فرق الدفاع المدني ما زالت تمشط أودية المناطق الجبلية بحثا عن مفقودين، فيما تواصل فرق الدفاع المدني استعدادها بعد تلقي تنبيه ورد من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن احتمالية تعرض منطقة جازان لأمطار غزيرة، وتم إبلاغ كل الإدارات والمراكز التابعة للمديرية بالتهيؤ والاستعداد لمباشرة أي بلاغات ترد لغرف العمليات، ويجري حاليا تمشيط أودية العيدابي وصبيا بحثا عن ثلاثة مفقودين جرفتهم السيول، مشيرا إلى وفاة عاملين من الجنسية الباكستانية الأول في عقبة الصلالة بجبال الحشر والآخر في أبو عريش، مبينا بإصابة 2 من أفراد الدفاع المدني أثناء قيامهم بعمليات الإنقاذ أثناء جريان السيول.


إنقاذ المحتجزين

بين القحطاني أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إنقاذ 18 محتجزا، كما تم مباشرة سقوط زجاج نافذة مدرسة الجهو الابتدائية للبنين، وتم إخلاء الطلاب دون حدوث أي إصابات، ومباشرة سقوط جدار بمركز الرعاية الأولية بالجهو وتم إخلاء المركز دون حدوث أي إصابات، إضافة إلى مباشرة سقوط أشجار على عدد من المركبات ولم يصب أحد بأذى.

وأوضح أن الفرق باشرت بلاغات عن دخول المياه إلى عدد من المنازل في الشقيري والجهو والقائم والمشوف، وتم التنسيق مع الجهات المختصة لشفط المياه، كما باشرت انقطاع الطرق في كل من قرى المشوف والأرواق التابعة لمركز الشقيري، وتم دعم الفرق والتنسيق مع الجهات المختصة لفتح الطريق إلى القرية وتضررت منازل 20 أسرة.


إخراج عائلة محتجزة

في محافظة هروب، جرت أودية هروب ووساع وشهدان ورزان، وأبلغت دوريات السلامة غرفة العمليات عن سقوط وايت سقيا في إحدى الحفريات، وتم إخراجه لمكان آمن، فيما انتقلت لإخراج عائلة احتجزت مركبتهم في الوادي وتم إخراجهم لموقع آمن وهم بصحة جيدة وسحب المركبة من الوادي، كما تمكنت الفرق من سحب مركبة إلى خارج الوادي دون أي إصابات، فيما تبلغت غرفة العمليات عن انقطاعات في بعض الطرق وتم تمرير البلاغ لجهة الاختصاص لفتح الطريق.


أضرار مادية

في الداير بني مالك، تسببت السيول في جريان وادي هراين ووادي جورا، وأدت إلى تضرر بعض المحلات التجارية فيما تسببت تساقط الصخور إلى إغلاق خمسة طرق وتم تنسيق الدفاع المدني مع الجهات المختصة لفتح تلك الطرق، وفي عقبة الصلالة أدت قوة الأمطار إلى جرف ست مركبات وتم التعامل معها في حينه فيما أدت الأمطار إلى وفاة مقيم باكستاني غرق وتم انتشال جثته، وفي صبيا تمكنت الفرق من إنقاذ 8 أشخاص احتجزتهم سيول وادي شهدان فيما البحث مستمر عن شخص جرفته السيول.




انقطاع الكهرباء




لليوم الثاني على التوالي شهدت محافظة هروب أمطارا غزيرة أدت إلى الشلل التام في الحركة المرورية للمركبات جراء السيول المتدفقة من أودية هروب، وانقطاع للكهرباء والاتصال.

وتسببت أمطار الأمس في احتجاز عدد من قرى هروب وعزل سكانها عن المحافظة منها قرية الخليلة والرصعة وقرصان وجبل البازخ والفقارة، واحتجاز لبعض القرى بالصهاليل، كما شهدت المحافظة عدة حوادث لمركبات مع مغادرة المعلمين مدارسهم، وتعليق إدارة تعليم صبيا للدراسة بالقطاع الجبلي في وقت متأخر.


الطيران يسهم في الإنقاذ


أنقذت طائرات القيادة العامة لطيران الأمن أمس 28 شخصا احتجزوا في سيول وادي بيش في جازان، ولا تزال عمليات الإنقاذ متواصلة بالتعاون مع الفرق الأرضية للدفاع المدني.

وتمكنت طائرات الأمن من إنقاذ 23 شخصا حاصرتهم السيول داخل مزرعة في وادي بيش منهم كبار بالسن ونساء وأطفال تم إجلاء الجميع إلى مكان آمن، وفي مهمة أخرى تم إنقاذ 5 أشخاص احتجزتهم السيول في وادي بيش وذلك عبر سلة الإنقاذ بالطائرة.


إدارة الكوارث


أوضح المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة جازان يحي حكمي أمس، أن هناك إدارة للكوارث والأزمات تعمل على مدار الساعة لكل ما يستوجب التدخل السريع لأي طارئ، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي تجمع للمياه بالمواقع التي توجد بها شبكة لتصريف مياه الأمطار، وأما المواقع التي لا يوجد بها تصريف، فإنه جار العمل على نزح المياه منها.