حذرت المؤسسة العامة للحبوب 7636 مخالفا، ضمن قائمة رصدتها، تضمنت شركات مدرجة في سوق الأسهم وجمعيات تعاونية ومؤسسات كبرى ومخابز ومراكز حلويات، متوعدة بإيقاف حصصهم من الدقيق واتخاذ الإجراءات النظامية.




رصدت المؤسسة العامة للحبوب نحو 7.6 آلاف مخالفة اكتشفتها في المتعاملين معها "موزعين، معتمدين، مستفيدين" داخل السوق المحلية، إذ وضعت المؤسسة قائمة طويلة بما فيها بعض الشركات المدرجة في سوق الأسهم وجمعيات ومؤسسات كبرى.




3 أشهر للتصحيح

تتمثل المخالفات في انتهاء رخص المحل، وكذلك سجلات تجارية لم تجدد، فضلا عن إدخال السجلات التجارية لدى المؤسسة وفقا للوائحها المتمثلة في بعض جوانبها استكمال إجراءات التسجيل، وحددت المؤسسة مدة زمنية للمخالفين لا تتجاوز ثلاثة أشهر لتصحيح الوضع القانوني لكل مستفيد قبل إلغاء الحساب المعتمد لديها نهائيا، ولا يمكن الاستفادة من الحصة النظامية من قبلها.




قائمة المخالفين

حللت "الوطن" القائمة المدرجة للمخالفين التي بلغت 7636 مخالفة حاليا، والذي تبين أن المخالفين في تلك القائمة الطويلة شركات كبرى بعضها مدرجة في سوق الأسهم، وكذلك اتضح من القائمة جمعيات تعاونية ومخابز كبرى ومراكز حلويات كبيرة، وتصدرت مخالفة المستفيدين من الموزعين لهم التي وقعت عليهم ببالغ 6767 مخالفة، من محلات مخابز وفوال ومحلات تجارية، نتيجة عدم تجديد الرخص وكذلك السجلات التجارية.

وجاء الموزعون ثانيا في ترتيب عدد المخالفات في قائمة المؤسسة، والذي بلغ عدد هؤلاء المخالفين 261 موزعا "مؤسسة، شركة، أسواق، محلات قرصان"، مما قد يوقف حصته النظامية حال تجاوز المهلة التي مددت لنحو ثلاثة أشهر لترتيب أوضاعه القانونية.

ولم يبتعد المباشرون الذين صنفتهم المؤسسة بهذا المصطلح، عن رقم المخالفين الموزعين، حيث جاء في الترتيب ثالثا بـ222 مخالفة لمخابز وشركات وأسواق وتموينات ومحلات وجمعيات وحلويات، بينما فروع المعتمدين جاءت رابعا بعدد مخالفات 352 تتمثل في رخص وسجلات منتهية، لشركات ومخابز وبوفيه ومطاعم، أما المتعددون حسب تصنيف المؤسسة، فقد حل التصنيف هذا المرتبة الخامسة والأخيرة بـ34 مخالفة رخصة منتهية، من شركات ومحلات وأسواق.




وقف الحصص

حذرت المؤسسة المخالفين في موقعها الإلكتروني من أنها ستتخذ الإجراءات النظامية حيال المخالفين بوقف حصصها من المؤسسة النظامية، إذ قالت "عزيزي العميل وجود اسمك في هذه القائمة يعني وجود مخالفة تستوجب إيقاف حصتك النظامية من قبل المؤسسة لحين تصحيح وضعك القانوني، إما بسبب انتهاء رخصتك النظامية أو بسبب عدم التقيد بإدخالها ضمن حسابكم، علما بأنه سيتم إلغاء حسابكم نهائيا في حال تجاوزت مدة المخالفة 3 أشهر دون تصحيح".