حدد منتجو الدواجن في المملكة العربية السعودية المعوقات التي تقف في طريق عملهم وإنتاجهم لقطاع الدواجن محليا، حيث يعقد ممثلو الرابطة اجتماعا الأربعاء المقبل في مدينة الرياض من أجل مناقشة أبر المعوقات.

"الوطن" حصلت على أبرز التحديات التي تواجه قطاع الدواجن، والتي سيتم عرضها في الاجتماع، وبحسب تقرير يرصد محضر الاجتماع فإن ممثلي الرابطة سيناقشون الضغوط التي يواجهها القطاع والتي أدت إلى خسائر فادحة وتوقف الكثير من المنتجين وعدم قدرتهم على سداد مديونيات صناديق الإقراض الحكومية والبنكية ومديونيات الشركات الموردة بحسب ما جاء في التقرير.


رسوم التصدير

كشف التقرير ذاته أن المجتمعين أقروا ضرورة رفع المعاناة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وطلب تشرف ممثلي القطاعات بلقاء خادم الحرمين.

وجاء في التقرير والتوصيات التي وضعها ممثلو الرابطة الطلب من المقام السامي بالأمر الكريم بحماية المنتجات المحلية من الإغراق المتعمد من المنتجات المستوردة.

وتضمنت التوصيات والمطالب إيقاف تحصيل الرسوم عند التصدير والتي لا تمثل الأرقام الحقيقية للإعانة ولضررها البالغ على الإنتاج.


تراخيص البياض

شدد ممثلو الرابطة على ضرورة إعادة النظر في قرار وزارة الزراعة بفتح تراخيص البياض بدون تقنين لنسبة الاحتياج كما كانت للأعوام السابقة مما سينتج عنه كساد للإنتاج وبالتالي الضرر الفادح للإنتاج المحلي.

إلى ذلك، شهد قطاع الدواجن انخفاضا بسيطا في الأيام الأخيرة، ورصدت "الوطن" تراجعا في أسعار الدواجن المبردة والمجمدة في الكثير من مواقع التوزيع للحوم الدواجن، وربطها البعض بقرب شهر رمضان المبارك ما جعل البعض يخفض الأسعار عما كانت عليه في السابق.