شكا عدد من المواطنين من عدم توثيق أرقام جوالاتهم لدى شركات الاتصالات العاملة في المملكة، وأنهم عند توجههم لتحديث بيانات أرقامهم وتوثيقها ببصماتهم تفاجؤوا بعدم تعرف أجهزة هذه الشركات على بصماتهم وكان رد نظام إحدى تلك الشركات بأن النظام لم يتعرف على البصمة لأسباب عدة، منها عدم وجود بصمة للشخص أو أن الشخص متوف، أو أن عمره أقل من 13 عاما، كما شكا عدد من المواطنين ممن توجه لمحلات بيع الجولات من أجل البصمة من قيام هذه المحلات بتحصيل مبالغ مالية من أجل التبصيم متسائلين عن غياب الجهات الرقابية عن ذلك.


مشكلات تقنية


أفاد مصدر في الأحوال المدنية أن مثل هذه الإشكاليات تحدث لأسباب عدة منها مشكلات تقنية في بعض فروع شركات الاتصالات بسبب أجهزة مسح البصمة التي قد تكون رديئة الصنع، ما يتسبب في عدم التعرف على البصمة، بدليل أن بعض المواطنين اتجهوا لشركات أخرى وتم تعريف بصماتهم، وأيضا بسبب مشكلات صحية في العناصر الحيوية مثل الأكزيما وغيرها، مضيفا أن الحل لذلك هو التوجه لإدارة الأحوال المدنية لعمل بصمة جديدة ولكن ذلك قد يتطلب بعض الوقت.




حلول بديلة

قال طلال الطويرقي إنه توجه لتوثيق رقمه المسجل باسمه لدى شركة الاتصالات التي يتبع لها، ولكنه تفاجأ بعدم تعرف الجهاز على بصمته، وحددت رسالة مكتوبة صدرت عن الجهاز عدم تسجيل البصمة في النظام، إما لأن الشخص متوف أو أن عمره لم يتجاوز 13 عاما، وعند توجهه لإدارة الأحوال المدنية بالطائف للاستفسار عن سبب ذلك حصل على إفادة بأن بصمته مسجلة وبعدم وجود أي مشكلة على بصمته وحصل على خطاب يفيد بذلك، فتوجه مرة أخرى لشركة الاتصالات ولكن الشركة أفادت بعدم تعرف الجهاز على بصمته، فاقترحوا عليه تسجيل رقم الجوال باسم ولده، ولكن صغر عمر الابن حال دون ذلك.




استغلال مادي

قال محمد الثمالي إنه توجه إلى شركة الاتصالات من أجل تطبيق نظام البصمة على خطه المدفوع، ولكن كثرة المراجعين وطول الطوابير جعلته يتوجه لأحد المحلات التي تقوم بتحديث البيانات وعند وصوله للمحل من أجل توثيق بصمته تفاجأ بأحد العاملين في المحل يطلب منه 10 ريالات من أجل توثيق بصمته، ما جعله يتساءل هل يحق لهم ذلك.




الهيئة صامتة

حاولت "الوطن" على مدار الأسبوعين الماضيين الحصول على تصريح من متحدث هيئة الاتصالات حول هذه الإشكالات ولم يرد على أي من الاستفسارات المرسلة له. وكانت الهيئة أعلنت عن تمديد فترة التحديث والتوثيق بالبصمة لبيانات بطاقات الاتصال مسبقة الدفع، وبطاقات البيانات لمدة 45 يوما إضافية لجميع عملاء مقدمي الخدمات.