قالت الفنانة هدى الخطيب إنها اكتفت هذا العام بمسلسل كوميدي يحمل عنوان "الدلعة"، مشيرة إلى أنها رفضت كثيرا من الأدوار، وذلك لأنها أصابتها بالملل.  وأضافت "رفضتها بسبب تكرار الشخصيات، فقد أصابتني بالملل، في حين قبلت شخصية "أم قمبر" في المسلسل الجديد، لأنها تحمل فكرة جديدة تطغى عليها روح الكوميديا العفوية البعيدة عن الإسفاف والسطحية، والتي أجد فيها مساحة كبيرة للتعبير عن قدراتي". وتابعت "العمل بشكل عام يتناول نقدا جريئا كتب بعناية وعمق في إطار اجتماعي كوميدي ساخر، ثري بالمضامين التي قلما نجدها في الأعمال الأخرى، وأستطيع أن أقول إنها تجربة جديدة، وإضافة لي في مشواري، وسيعرض في شهر رمضان المقبل عبر عدة قنوات".

والمسلسل من تأليف فايز العامر، ويتولى إخراجه نعمان حسين، فيما يلعب بطولته كل من: عبدالرحمن العقل ومنى شداد وخالد المظفر ومحمد عابدين وعبدالله الحمادي وسعيد الملا وسعود بوشهري.

ويتناول في قالب كوميدي بحلقات متصلة منفصلة، نقدا لبعض الأوضاع الاجتماعية والسياسية مع تقديم الحلول المناسبة لها.  وبينت الخطيب أنها تلعب شخصية "أم قمبر"، وهي جارة لعائلة الدلعة، سيدة متوسطة في العمر طيبة وعفوية محبوبة من الجميع، وتحاول دائما خدمة جيرانها، لكنها في كل مرة لا توفق فيما تقدمة من خدمات، فكل ما تقدمه من نصائح يعرض جيرانها للمشكلات.