تمكن 345 متقدما، بينهم 25 امرأة، من اجتياز المقابلة الشخصية لبرنامج توطين الاتصالات، والذي أنشأه معهد ريادة الأعمال الوطني "ريادة"، في إطار تطبيق قرار وزارة العمل بشأن توطين قطاع الاتصالات. وكان معهد "ريادة" افتتح التقديم إلكترونيا ليتم فرز أعداد المتقدمين المنطبقة عليهم الشروط بين 18-60 سنة، لإجراء المقابلات الشخصية، وبدء دورة تدريبية "كيف تبدأ مشروعك الصغير؟"، ثم سيتم اعتماد التمويل والصرف عن طريق الشريك الإستراتيجي والممول الرئيسي، البنك السعودي للتسليف والادخار، وكذلك التحصيل بعد فترة سماح كافية لتشغيل المشروع، إذ يبلغ السقف الأعلى للتمويل في هذا البرنامج 200 ألف ريال.

ويمنح من تتوافر فيهم ضوابط صندوق تنمية الموارد البشرية، مكافأةً شهرية مقدارها ثلاثة آلاف ريال ولسنتين.

يعدّ معهد ريادة الأعمال الوطني "ريادة" مركزا وطنيا غير ربحي، متخصص في نشر ثقافة العمل الحر، وتشجيع الشباب والشابات على امتلاك مشروعاتهم الخاصة.

وأُنشئ لهدف توفير فرص عمل للشباب، عبر تشجيعهم وتمكينهم من دخول السوق، وممارسة العمل الحر. وأسهم في التأسيس مجموعة من الجهات ممثلة في شركة الصناعات الأساسية سابك، وشركة أرامكو السعودية، وشركة الاتصالات السعودية، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي للتسليف والادخار، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

والمعهد لا يعدّ مرفقا تدريبيا فحسب، بل هو مؤسسة تأهيلية تقوم بنشر ثقافة العمل الحر، وتهيئة الرياديين، وتحري الفرص الاستثمارية، إضافة إلى تسهيل الحصول على التمويل.