قال مدير الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" المهندس صالح الرشيد، إن قطاع صناعة الصلب يشهد نموا كبيرا بلغت نسبته 11.7 % سنويا خلال الفترة من 2013 -2017 في ظل الطفرة التي تشهدها البلاد، وأشار إلى أن المملكة تمتلك 51 % من المشروعات الجارية في دول مجلس التعاون الخليجي حاليا.

وبين أن الميزانية العامة للدولة خصصت نحو 600 مليار دولار للإنفاق على مشاريع البنية التحتية الضخمة خلال السنوات الخمس المقبلة، مما سيرفع الطلب على الصلب في البلاد ويصل باستهلاك الحديد والصلب إلى 26 مليون طن.

ويحتضن مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة من 1- 4 مايو 2016، فعاليات المعرض الدولي للحديد والصناعات المعدنية ويصاحبه المعرض الدولي الثاني للزجاج والألومنيوم والواجهات والأبواب والنوافذGlass & Aluminum Saudi Arabia 2016.

ويدشن المعرضان مدير "مدن" المهندس صالح الرشيد، وتتاح خلالهما منصة عرض لمجموعة متنوعة من منتجات وماكينات وخدمات تلك الصناعة بمشاركة رواد الصناعة من منطقة الخليج، علاوة على أكثر من 400 شركة متخصصة من 26 دولة برعاية "مدن" "شريكا صناعيا"، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وبرنامج السعودية للصادرات، أو الصندوق السعودي للتنمية، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والهيئة السعودية للمهندسين.


صناعة المعارض

نوه الرشيد بتطور صناعة المعارض باعتبارها ملتقى لتبادل الخبرات والمعارف، كما أنها تعكس مدى ما وصلت إليه الصناعة المحلية من جودة وإتقان والدليل حضورها القوي وقدرتها التنافسية مع خبرات العارضين الدوليين، كما تعد مشاركة العديد من الدول الصناعية لعرض منتجاتها فرصة مواتية للمصنعين المحليين للاطلاع على مستجدات وفنون هذه الصناعة التي تعتبر من ركائز البناء والتطور. راجيا أن تتحقق أكبر استفادة لقطاع صناعة الزجاج والألمنيوم والحديد والمعادن عبر تبادل الخبرات بين المصنعين والموردين والمستثمرين.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة علاقات للمعارض والمؤتمرات المنظمة للمعرض المهندس أسامة الكردي، أن هذا المعرض يعد الأول من نوعه خليجيا والأقوى على مستوى المنطقة.

وأشار إلى أنه يشهد كل عام زيادة في إعداد المشاركين والزوار، وقال إن قطاع الحديد يحظى باهتمام كبير في المملكة، نظرا للنهضة الشاملة والمشاريع الكبرى التي تشهدها السعودية في كل المجالات، وقال إن المملكة من أسرع عشر دول نموا اقتصاديا في العالم.