وثق تقرير رسمي تسجيل 423 بلاغ طوارئ في مدارس البنين والبنات في مختلف المناطق خلال ربيع الآخر وجمادى الأولى الماضيين، فيما وصل عدد البلاغات عالية الخطورة إلى نحو 50%، غالبيتها لمدارس بنات.

ووفقا للتقرير، رصدت وزارة التعليم ملاحظات عامة، تمثلت في كثرة أعطال جرس الإنذار، وحدوث ماس وأعطال كهربائية تشكل خطورة، وكثرة مشكلات الهبوط في الأرضية، والخلل الإنشائي للمباني المدرسية، إضافة إلى أن أكثر البلاغات الواردة كانت في الرياض وحائل، وحدثت في مبان حكومية بنسبة 88%.


 


 




 


كشف تقرير حديث لوزارة التعليم تسجيلها 423 بلاغ طوارئ بمدارسها بنين وبنات على مستوى المملكة خلال شهري ربيع الثاني وجمادى الأول، فيما وصل عدد البلاغات عالية الخطورة نحو 50 %، وتفوقت مدارس البنات في تسجيل تلك البلاغات بواقع 143 بلاغا، و74 بلاغا بمدارس البنين.


ملاحظات الوزارة


أوضح التقرير، أن هناك ملاحظات عامة رصدتها الوزارة، منها كثرة أعطال جرس الإنذار، وحدوث ماس وأعطال كهربائية تشكل خطورة على المدارس، وكثرة مشاكل الهبوط في الأرضية والخلل الإنشائي للمباني المدرسية، مشيرا إلى أن تحليل نتائج التقرير وضع بعض الحلول المقترحة منها، زيادة برامج التوعية والتثقيف بالمدارس، والتواصل مع وكالة الوزارة للمباني لتفعيل المحضر المشترك للبلاغات، ومتابعة التجهيزات المدرسية، وتدريب منسوبي المدارس على خطط الإخلاء.




متابعة البلاغات


أظهر التقرير، أن الوزارة سجلت نحو 4 إصابات حدثت في مدارس، وحالة وفاة واحدة نتيجة دهس خارج أسوار المدرسة لمدارس البنين، فيما لم تسجل أي إصابات في مدارس البنات، كما بين التقرير تفوق مدارس البنات في تسجيل بلاغات الطوارئ بنسبة 72 % بواقع 306 بلاغات، فيما بلغت نسبة بلاغات مدارس البنين 28 % بواقع 117 بلاغا خلال شهري ربيع الثاني وجمادى الأول.


373 بلاغا في المباني

أكد التقرير، أن أكثر البلاغات الواردة حدثت في المباني الحكومية بنسبة 88 % بواقع 373 بلاغا، منها 103 بلاغات سجلتها مدارس البنين، وبلاغ واحد فقط يتعلق بمبنى مدرسي للتعليم الأهلي، فيما تصدرت مدارس البنات الحكومية تسجيل عدد البلاغات بواقع 270 بلاغا، والمباني الأهلية عدد بلاغاتها 4 بلاغات، فيما بين أن 43 % من البلاغات وردت من مدارس المرحلة الابتدائية "بنين، وبنات" بواقع 183 بلاغا، منها 59 بلاغا من مدارس البنين، و124 بلاغا من مدارس البنات.

وبرز تعطل جرس الإنذار المدرسي، في قائمة أنواع البلاغات الواردة لمركز الطوارئ بالمدرسة، حيث وصل عدد البلاغات المسجلة بتعطل جرس الإنذار 77 بلاغا، يليها 57 بلاغ ماس كهربائي ثم 56 بلاغ عطل كهربائي، وتضمنت البلاغات 14 بلاغا لخلل إنشائي بمدارس الـ"البنين".




لا بلاغات في 14 إدارة

عن البلاغات على مستوى إدارات التعليم، أوضح التقرير أن إدارة التعليم بمنطقة الرياض تعتبر الأعلى في البلاغات بنسبة 27 % بواقع 116 بلاغا، يليها إدارة تعليم حائل بنسبة 20 % بواقع 87 بلاغا، فيما لم تسجل 14 إدارة تعليمية أي بلاغ ومنها "الخرج، الأفلاج، الغاط، الرس، البكيرية، المذنب، الليث، ينبع، الحدود الشمالية، القريات، رجال ألمع، سراة عبيدة، النماص، الباحة".


أهم ملاحظات التقرير


تفوق مدارس البنات على البنين في عدد البلاغات

أبرز البلاغات

وردت من المدارس الحكومية


تعطل جرس الإنذار يُعد أعلى البلاغات

تصدرت المرحلة الابتدائية المراحل الدراسية في عدد البلاغات

أكثر البلاغات كانت عالية الخطورة

14 إدارة تعليمية لم يرد منها أي بلاغ

مدارس البنين الأكثر في حالات الإصابة والوفيات