مساء أول من أمس تناقلت المواقع الإعلامية والوكالات الصحفية نبأ استقالة الزميل الأستاذ جمال خاشقجي كما لو كانت استقالة وزير في حكومة بل أكثر من ذلك. وراح الجميع يسأل عن ظروف الاستقالة ودوافعها وتبعاتها ..


الجوالات تتناقل الخبر . . الوكالات تحلل الأسباب .. المواقع الإلكترونية تفسر وتشرح وتسجل المواقف...


كل ذلك يجري حول استقالة رئيس تحرير الوطن ، مما يعني الأهمية الكبرى لهذه الصحيفة في مجتمعها وفي أمتها . ولولا التأثيرالكبير الذي تقوم به على المستوى الاجتماعي والفكري لما كانت لها هذه الأهمية الوطنية داخليا والسياسية خارجيا.


الصحيفة/ المؤثرة تساهم في التغيير عندما يكون هذا التغيير مشكلة اجتماعية وفكرية. والصحيفة/ المؤثرة تقدم كلفة رسالتها عندما يحتاج الأمرإلى ذلك.


نعترف في ( الوطن ) بأننا مجادلون ولكننا نعتقد في قرارة أنفسنا أننا نمارس الجدل الجميل. أي الذي لا يؤذي وحدتنا ولا استقرار وأمن بلدنا . ولا يمس كرامات الشخصيات الاعتبارية في وطننا . ونظن في دواخلنا أن المشكلة ليست فينا. وإن كنا لا نبرئ أنفسنا من الأخطاء.


ظهرأمس الأول دعاني صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس الإدارة إلى غداء عمل في فندق الفيصلية بالرياض. حيث كلفني برئاسة تحرير الوطن في الفترة المقبلة حتى يتم تعيين رئيس تحرير ووجهني بما ينبغي أن أفعله لتأمين تسيير ناجح للصحيفة. بعد أن أبلغني بقبوله استقالة زميلي الأستاذ جمال خاشقجي. بل أطلعني شخصيا على ورقة الاستقالة التي تشبه استقالات رؤساء الحكومات في الدول الديمقراطية.


في الواقع لم أفاجأ باللغة الراقية للاستقالة وبالطريقة التي عرض فيها أخي جمال دوافعه إليها . لأني أعرف الروح الحضارية التي تسكن عقله والميكانيزم العصري الذي يوجه سلوكه . كما لم يفاجئني عرض الأمير عن المرحلة الانتقالية المقبلة . لأن بندر بن خالد الفيصل صار جزءا أصيلا من الأسرة الصحفية ليس بتدخله في العمل اليومي ،وهذا ما يتحاشاه . لكن بدقة فهمه للتطورات الصحفية وبتشخيصه الموضوعي لحالة الصحف في الوقت الراهن . وما يتطلبه الموقف التسويقي من جهد مهني.


قلت للأمير : ألا يمكن أن يسحب جمال الاستقالة ؟ نرجو أن تبذل الجهود في ذلك.


أجابني الأمير: أجل إعلان النبأ حتى الساعة السادسة.


في الواقع لا يضير "الوطن" أن يستقيل رئيس تحريرها ، كما لا يغير الأمر في صحفي بقامة جمال خاشقجي أن يترجل عن منصب إعلامي. ؛ فمن جهة "الوطن" تعودت الصحيفة على ما أرساه مؤسسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل من ثقافة و روح الفريق الواحد. ومن أسلوب يعتمد توثيق المعلومة و التأكد من مصادرها ومن تكريس الحوار والجدل قاعدة يقوم عليها عمل صالة التحرير لتمحيص الأفكار والأنباء، حتى إنه لا يضير المطبوعة غياب مؤقت لرئيس التحرير أو مدير التحرير أو أي من قيادات أو محرري ديسك الأخبار.


من جهته فإن الصحفي الموهوب – مثل جمال خاشقجي– لا ينقص شيئا بتركه كرسي رئاسة التحرير. فسلطة الصحفي هي في قلمه وعقله و دأبه في قدح شرارة الأفكار. وليس فيما يصدره من قرارات إدارية أو تحريرية . يمكن أن يقوم بها الفريق المساعد.


جمال خاشقجي الذي لم يدعني لعشائه الأخير في جدة التاريخية. دعاني ألف مرة لجدل مثمر حول الأفكار والأنباء وبطريقة متواضعة جدا تتسم بالعفوية والأريحية والتواضع ولاتشبه علائق الرؤساء بالمرؤوسين. وهو أعطى القدوة الحقيقية في الثقة بالنفس وبقدراته ومهاراته وعدم الاستسلام لفوبيا نجومية المساعدين والنواب.


جمال خاشقجي هو ضحية تقدمه على عصره. فهو يفكر بلغة خمسينات القرن الحادي والعشرين رغم أنه من مواليد خمسينات القرن العشرين . وهو سجل النموذج الحقيقي لرئيس التحرير المعاصر . الذي لا يغرق نفسه في صلاحيات مساعديه . لكنه يهتم بالتفاصيل الدقيقة لطريقة نشر الأنباء وتوثيق القصص الصحفية وتوازنها .


جمال خاشقجي كان ومازال يعتقد أن حوار الأفكار لا يعطب المجتمعات بل يساعد على ارتقائها. وأن الكلمات مهما كانت سخونتها لا تهز الدول القوية بل تزيدها قوة وحصانة.


وجمال خاشقجي يرى في التعددية الفكرية والدينية والثقافية خير ملهم لتطور الأمة وتقدمها الحضاري. وأن الخطاب الواحد هو السبيل إلى الجمود والانعزال والانكماش الحضاري.


وجمال خاشقجي عندما نودعه اليوم في أبواب الوطن/ الصحيفة فإننا على ثقة كبيرة بأننا سنلتقيه في منارة أخرى من منارات الوطن/ الدولة لأن بلدنا مازالت محتاجة لكل كفاءة وطنية في معركة التنمية والتحولات الحضارية الكبرى.