أكد عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين خالد معجب آل طوق أن الجمعية السعودية بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير تستهدف رفع عدد المرشدين السياحين من 30 مرشدا سياحيا متواجدين حاليا بالمنطقة إلى أكثر من 200، المرحلة الأولى تنتهي مطلع 2017 بالوصول إلى نصف الهدف المحدد. وأوضح آل طواق أن عدد المرشدين السياحيين في المملكة لا يتجاوز الـ400 مرشد سياحي، مما يؤكد أهمية تدريب المزيد من المرشدين السياحيين.

وعن آلية الوصول إلى الهدف المحدد من أعداد المرشدين، قال: "إنه سيتم استقطاب الخريجين من المهتمين بهذا المجال سواء من الجامعات أو مجلس شباب عسير"، لافتا إلى أن سمات معينة تميز المرشد السياحي، منها: فن التعامل مع الغير، القدرة على التواصل مع جميع الأطياف والجنسيات دون تحفظ على أي جزئية، وأن يكون المرشد سفيرا بلده.

من جهته، شدد المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة على أهمية الإرشاد السياحي، مؤكدا أنه يعتبر من أهم الأعمدة التي ترتكز عليها السياحة الحقيقية، خصوصا عند وجود هذه الثقافة وتفاعل القطاعات الحكومية والخاصة في الاستفادة من خدمات المرشد السياحي الذي يقدم العديد من الخدمات في تنظيم المجموعات وتقديم العروض وإبراز خارطة سياحية وتعريفية عن المنطقة. وأضاف: "فرع الهيئة يستهدف من خلال برامجه التدريبية استقطاب المرشدين السياحيين في المنطقة من خلال تدريبهم وتأهيلهم ويتطلع لوجود أكثر من 100 مرشد سياحي مطلع عام 2017، كما يهتم بعقد شراكات واتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة للاستفادة من خبرات المرشدين السياحيين الموجودين في المنطقة".