تسابق غير معهود من الوزارات والوزراء على تحرير وتعديل بياناتهم الحديثة على صفحاتهم المعلوماتية في مشروع موسوعة المعلومات الحرة، المعروفة بـ"ويكيبيديا"، وهو ما بدا من الساعات الأولى منذ الإعلان عن الأوامر الملكية الأخيرة أول من أمس، والمعنية بشأن إعادة هيكلة مؤسسات وقطاعات الدولة.

اللافت عند الاستعراض البانورامي لخارطة صفحات الوزراء والوزارات في "ويكيبيديا"، السرعة من حيث تغيير مسميات الوزارات المدمجة الجديدة، التي جاءت ضمن سياق الأوامر الملكية الجديدة، وتغيير أسماء وزرائها الجديد، في موعد قياسي لم يتجاوز الساعتين، يأتي ذلك أثناء الإجازة الرسمية (السبت).

بحسب خبراء في شبكات التواصل الاجتماعي الذين تحدثوا إلى "الوطن"، ومنهم سالم الرفاعي، فإن نسبة التغييرات التي رصدها في صفحات الوزارات والوزراء في موقع ويكيبيديا تجاوزت الـ45 % منذ الإعلان عن الأوامر الملكية الأخيرة، مما يعني أهمية الموقع بالنسبة للجهات المعنية التي أسهمت في تغذية المحتوى العربي له بشكل فوري.

وبحسب الرفاعي، فبعض الوزارات لم تلجأ إلى تحديث بياناتها أسوة بالأخريات كوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على سبيل المثال التي لم تؤسس لها صفحة خاصة في موقع ويكيبيديا، يوضح ماهيتها وآليات عملها، والقطاعات التي تعمل تحت إطارها.

بعض الوزارات لجأت إلى تفصيل دقيق لمهامها الجديدة المرتقبة بعد التعديلات الأخيرة، واختصاص القطاعات التي أضيفت إليها في المرحلة المقبلة، ويشير خبراء التواصل الاجتماعي إلى أن تعديل البيانات بهذه الصورة السريعة في ويكيبيديا العربية لم ينعش فقط المحتوى العربي الذي يعاني في الأساس من قلة المحتوى، بل يدل على أهمية التواصل مع القراء المهتمين بمتابعة النصوص العربية، وبخاصة عن المملكة.

لم ينعكس ذلك فقط على ويكيبيديا، فحتى المواقع الإلكترونية الرسمية، وحسابات التواصل الاجتماعي التابعة، طالها التغيير بصورة سريعة في يوم الإعلان الرسمي، كوزارة التجارة والصناعة التي غيرت مسماها بصورة سريعة أثناء إلقاء البيان الملكي، إلى وزارة التجارة والاستثمار، فيما بعض الوزارات لم تقم بتغيير مسماها إلى الجديد.