في الوقت الذي تم إغلاق عدد من برامج التواصل الصوتي والمرئي لعدد من التطبيقات التي تتيح تلك الخدمات المجانية، وكان آخرها الماسنجر الذي توقف أول من أمس، لجأ عدد من مستخدمي تلك المواقع إلى عدد من البرامج تتيح للمستخدم التواصل عبر الإنترنت.

وقال مصدر لـ"الوطن"، إن "أبرز تلك البرامج التي يلجأ إليها المواطنون والمقيمون لتخطي عقبة إيقاف الماسنجر هي: Hot spot ، وBettemet، وTap vpn، التي حظيت برواج كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمتاجر الإلكترونية".

وأضاف "عدد من محلات أجهزة الجوال والمعنية بالتقنية الرقمية وضعت أسعارا محددة لتلك البرامج، ووصل سعر البرنامج الواحد قرابة الـ20 ريالا، إذ تتيح تلك التطبيقات للمستخدم التواصل بحرية تامة".

من جانبه، أوضح أحد الباعة والمهتمين بتلك البرامج يوسف حمدان لـ"الوطن"، "خلال اليومين الماضين شهدت محلات الاتصالات إقبالا كبيرا من مستخدمي الاتصال، بعد إيقاف برنامج الماسنجر، وذلك للبحث عن برنامج بديل يتيح لهم التواصل، وهو الأمر الذي ساعد على رواج برامج محددة تقوم بالمهمة".

وأضاف "شريحة المقيمين هم أكثر طلبا لتلك البرامج التي تمكّنهم من التواصل مع ذويهم عبر شبكات الإنترنت، إذ يعدّ المقابل المادي لها ضئيلا جدا مقارنة بالاتصال عبر شرائح الجوال، إضافة إلى تميزها بجودة الصوت، مع إمكان التواصل عبر الفيديو".