أعدت الهيئة العامة للغذاء والدواء خطة استثنائية للتفتيش على مصانع ومستودعات الأغذية، التي تصنع وتخزن أغذية يكثر استهلاكها خلال رمضان في جميع المناطق، وخصوصا في المدن الكبرى. وشملت الخطة، التي وجه بها الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، حصر مصانع ومستودعات الأغذية بناء على قاعدة البيانات المتوافرة في الهيئة لهذه المنشآت، وتكليف 100 مفتش ميداني للتركيز علىها.

كثرة المخالفات

ووفقا للخطة التي بدأ العمل بها منذ بداية شعبان الجاري، فإن التفتيش يتم خلال فترة الدوام الرسمي، وخلال الفترة المسائية التي تكثر خلالها المخالفات، ويستمر العمل بهذه الخطة الاستثنائية حتى نهاية رمضان المقبل.

وكان مفتشو الهيئة ضبطوا أخيرا مستودعات لتخزين الأغذية في أحياء المحجر وبريمان والخمرة بجدة، تحوي 29762 كيلوجراما من الدجاج المجمد واللحوم والأسماك منتهية الصلاحية، ويتم التلاعب بتعديل تواريخ صلاحيتها عبر وضع تاريخ جديد، إضافة إلى 4800 كيلوجرام من السكر مجهول المصدر معبأة في عبوات أخرى يظهر عليها علامات الفساد (التكتل).

تعديل اللوائح

أطلقت الهيئة خدمة إلكترونية تتيح للمهتمين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، إضافة مقترحات إعداد وتحديث وتعديل اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية. ويأتي هذا الإجراء في إطار حرص الهيئة على مشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص من مصنعي ومستوردي المنتجات الغذائية والمهتمين في عملية إعداد وتحديث اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية، وتحقيقا لمبدأ الشفافية، وتسهيل إجراءات العمل وعملية التواصل بين الهيئة وجميع الأطراف ذات العلاقة باللوائح الفنية والمواصفات.

ويمكن الدخول إلى الخدمة عبر الرابط التالي:

http://www.sfda.gov.sa/ar/food/eservices/Pages/default.aspx .