يشارك 12 شابا خليجيا حافظا لكتاب الله في برنامج الواقع التلفزيوني "بالقرآن نحيا"، في نسخة جديدة بعد آخر محطاته عام 2013.

يقول منتج البرنامج مهدي بخاري إن "البرنامج يهدف إلى تعزيز ونشر منهج الوسطية والاعتدال، إضافة إلى مجابهة تضليل الجماعات المسلحة المتطرفة، وفق الأصول الشرعية".

وأضاف أن "البرنامج الذي سيبث بين 19 شعبان الجاري، وحتى الـ20 من رمضان المقبل، سيطبق فكرة جديدة عن النسخ الماضية التي قدمت أعوام 2006 و2007 و2008 و2013، التي ركزت على المشاركة الفردية، إذ سيتم التركيز على المشاركة الجماعية، لإثراء فكرة العمل الجماعي، خلال تقسيم المشاركين الـ12 شابا الذين يمثلون "المملكة والكويت والإمارات وقطر والبحرين"، إلى ثلاث مجموعات، لذا الخسارة لن تكون محصورة في شخص واحد، بل على مستوى المجموعة بكاملها".

وأوضح بخاري أن "النسخة الجديدة من البرنامج ستبث عبر قناة اقرأ الخير"، والتي خصصتها قناة اقرأ للبرنامج، لـ12 ساعة مباشرة يومية، إضافة إلى بث 4 ساعات غير متصلة في قناة اقرأ العامة".

وأشار إلى أن "قنوات اقرأ لها حضور في شمال أميركا وأوروبا وشمال إفريقيا، ما يعني إيصال سماحة الإسلام إليهم بشكل مغاير وغير تقليدي، خلال فقرات البرنامج المتنوعة".

وأبان المنتج أنه "سيتم تقسيم الفرق المشاركة إلى 3 مجموعات، بحيث يكون قائدهم متقنا للحفظ، إضافة إلى صاحب تلاوة جميلة، وثالث لديه دراية بمفهوم الطبقات الصوتية، ورابع من عامة الشباب، وستحاول الفرق الثلاثة نيل جائزة البرنامج بالتنافس على جمع النقاط بنظام الرالي في كل برايم أسبوعيا، والفريق الذي يحصل على أعلى نقاط في نهاية الأسبوع الرابع والأخير سيحصد جائزة مقدارها 400 ألف ريال، لكل متسابق 100 ألف ريال، إضافة إلى تخصيص البرنامج جوائز مالية للجمهور المشارك تصل قيمتها إلى 100 ألف ريال".