بدأ أستاذ السرديات الحديثة بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور حسن النعمي في إنجاز مشروع نقدي جديد بعنوان "قارئ السرد" يتلمس علاقة العمل السردي بالقارئ، وإلى أي مدى يمكن أن يتم تشويه مؤلف العمل الإبداعي، في حال لم يفرق القارئ له بين الخيال الإبداعي والواقع.

ويأتي هذا العمل ضمن مشروع مقدم لكرسي عبدالعزيز التويجري للدراسات الإنسانية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وقال النعمي لـ"الوطن" في رد على سؤال حول: هل سيدرس نظرة "القارئ/ المجتمع" للعمل السردي بصفته حدثا واقعيا، وكيف يتم تناول ذلك ؟: مشكلة بعض قراء الأعمال السردية أنهم لا يفصلون بين الواقع المتخيل في السرد، وبين الواقع المادي، فينطلقون من اعتقاد من واقع المطابقة بين السرد والواقع. ويترتب على هذه المطابقة إصدار أحكام سلبية على العمل السردي من مثل تشويه الواقع. بينما الحقيقة أن السرد يؤسس واقعا موازيا يُجرب فيه فرضياته ونقده. فالعمل السردي لا يشوه الواقع ولا يفسده ولا يصلحه، بل يسعى لبناء تصور أمثل من خلال نقد القبحيات والإيحاء بما ينبغي أن يكون.


 


وظيفة إيديولوجية

يقول بعض النقاد والمتابعين للشأن الإبداعي العربي بشكل عام وفي المملكة بشكل خاص إن النظرة الاجتماعية التي تخرج العمل من سياقه الفني، وأدت إبداعات سردية كان يمكن أن تبرز على الساحة، ولكن خوفها من المجتمع وتأويلاته للعمل السردي أحبطت المبدع وجعلته ينزوي وربما يبتعد عن الفعل الكتابي. يعلق النعمي على هذا الطرح قائلا: للأسف أن هذه النظرة تقزم العمل السردي وتنقله من وظيفته السردية إلى وظيفة أيديولوجية تنفي صفة السردية عن الأعمال المتخيلة. ويضيف: المشكلة ليست في الأعمال السردية، بل فيمن يطالعها بوصفها منشورات اجتماعية.


 




لماذا قارئ السرد

يقدم النعمي مشروعه قائلا: ظاهرة السرد من أخطر الظواهر التعبيرية التي عرفها الإنسان، فبها ومن خلالها يرى الإنسان نفسه في صلتها بالواقع، لكنه في لحظة ما يُحدِّث نفسه بأن ما يقرأ مجرد خيال، غير أنه لفرط المشاكلة والمشابهة مع الوقائع المادية في حياته تستبد به الحيرة. ولمقاربة العلاقة الشائكة بين السرد والواقع وعلاقتهما بالإنسان ينبغي تفكيك العلاقات والنظر إليها في مكوناتها الأولية.

كل نوع من أنواع الأدب لا تكتمل تجربته إلا بالتلقي، ولما كان القارئ هو من يبعث الحياة في النصوص ويمنحها حضورها، كانت مسؤوليته عظيمة في علاقته بما يقرأ. وإذ تبرز مسؤولية القراءة أكثر في سياق الأنواع السردية، فإن ذلك عائد للمشابهة والمشاكلة التي توحي بالمطابقة مع الواقع. ويترتب على هذه القراءة حرمان السرد من خصوصية التعبير السردي، ونقل التجربة السردية من المتخيل إلى حيز الحضور الواقعي. والأخطر من ذلك إصدار أحكام ظنية بسبب إيحاءات السرد بالمشابهة بالشكل الواقعي للحياة الخارجية. مثل هذه الأحكام قد تصل إلى الاعتقاد بتشويه الواقع، أو اتهام الكاتب بفساد الاعتقاد. والأمثلة على ذلك كثيرة في سياق الرواية العربية والمحلية.

يقوم هذا الكتاب على مقاربة مجموعة من المحاور في مسعى لبيان مفهوم العلاقة بين ما هو متخيل وما هو واقع في الحياة المادية، إضافة لبيان منظورات السرد تجاه الناس والكون والحياة. هذه المقاربة ستكون مقاربة ثقافية مفاهيمية أكثر منها نقدية. فالمنطقة التي يسعى الكتاب لإضاءتها هي المنطقة التي تتعلق بمنظور القارئ تجاه النص والواقع.