فيما أوضحت بحوث أن نسبة السمنة بين البالغين في المملكة 43.8%، وأن 35.1% منهم يُعاني من زيادة مفرطة في الوزن. أظهرت دراسة مقارنة أجريت في جامعة الدمام أن مستوى النشاط البدني لطالبات الجامعة أقل من مستويات الذكور، ولكنهن ذات توجه غذائي صحي أكثر.


دراسة مقارنة

أجرى الدراسة استاذ فسيولوجيا الجهد البدني المساعد في جامعة الدمام سابقا، وجامعة الملك سعود حاليا الدكتور شايع القحطاني لمقارنة نمط النشاط البدني للطلاب والطالبات خلال السنة التحضيرية، لرصد اختلافات نمط النشاط البدني ما بين الطلاب والطالبات.

بلغت عينة الدراسة 23 طالبا و23 طالبة يدرسون في السنة التحضيرية في الجامعة بالمسار الأدبي، وكان مؤشر كتلة الجسم للذكور 24.7 ± 6.4 كج/م2، أما الإناث فكانت كتلتهن 29.3 ± 8.1 كج/م2، وارتدى جميع المشاركين مقياس للسرعة لمدة سبعة أيام متتالية، وأجابوا على استبيان بخصوص نظامهم الغذائي المتبع.


الإناث أكثر نشاطا

أوضحت النتائج أن "اختلافا بسيطا بين الذكور والإناث من حيث قضاء وقت استيقاظهم اليومي بالجلوس دون حراك، حيث إن الذكور يقضون 66.4% من اليوم، بينما الإناث فكن أقل حيث إنهن يقضين 65.8% منه".

ومن ناحية النشاط البدني البسيط، ذكرت أن "نشاط الذكور كان 30.1%، في حين كان نشاط النساء 32.1%، وقضى الذكور وقتاً أطول من الإناث في بعض الأنشطة البدنية المتوسطة، حيث قدر نشاطهم بـ3.5%، بينما الإناث بـ2.1%، وبشكل عام، كانت مستويات النشاط البدني للذكور في الـ10 دقائق أعلى من مستويات الإناث في الزمن نفسه".

ووفقا للدراسة، "قضى كل من الطلاب والطالبات 65% من أوقات جلوسهم اليومية في فترات طويلة من عدم الحراك لأكثر من 20 دقيقة، مع عدم وجود أي اختلافات بينهم سواء خلال أيام الدوام أو الإجازة الأسبوعية".


زيادة النشاط البدني

بينت الدراسة أن "الإناث يتبعن عادات غذائية صحية أكثر من الذكور، حيث إنهن يتناولن الخضروات أكثر منهم، مع التقليل من الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

وخلصت إلى أن "طالبات الجامعة ذوات توجه غذائي صحي أكثر"، وطالبت بأن تكون زيادة مستوى النشاط البدني للطالبات أحد الأوليات لمعلمي الصحة في الجامعة.


مؤشر كتلة الجسم

يذكر أن دراسات أوضحت أن مؤشر كتلة الجسم له علاقة بمرض السكر، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، مشيرة إلى أن يعد الخمول وقلة النشاط البدني، من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسبب الرئيسي هو السمنة.

وأضافت أن "قلة النشاط البدني انتشر بشكل واسع في المملكة، حيث بلغت نسبته في المنطقة الوسطى 97.3%، وكانت أقل نسبة 94.0% في المنطقة الجنوبية".