فيما يحظى ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار باهتمام ومتابعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي لا يدخر جهدا أو مالا من أجل العمل على راحتهم وتيسير مناسكهم، يترقب المسلمون في أنحاء العالم الانتهاء من أكبر مشروع لتوسعة الحرم المكي الشريف خلال العام الجاري 2016، حيث ستصبح الطاقة الاستيعابية لزوار بيت الله الحرم في وقت الذروة بعد انتهائه، أكثر من 3 ملايين مصل، و105 آلاف طائف حول الكعبة في الساعة الواحدة، فيما سيرتفع عدد المصلين بالمسجد الحرام لأكثر من 1.8 مليون مصل.


مشاريع توسعة الحرم المكي


التوسعة السعودية الثالثة

في يوم 25 رمضان عام 1436، دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عددا من المشاريع الرئيسة ضمن المشروع الشامل للتوسعة السعودية للحرم المكي، والذي تشرف على تنفيذه وزارة المالية، والتي تعتبر التوسعة الأكبر على مدار التاريخ حيث استخدمت فيها أحدث تقنيات البناء والأنظمة الحديثة. وذكرت الإحصاءات معلومات شاملة عن هذه التوسعة.

كمية القطع الصخري بالمشروع (13.100.000م3).

عدد العقارات المزالة (5.882 عقارا).

خرسانة مسلحة بكافة الأصناف (3.000.000م3).

حديد تسليح (800.000 طن).

كميات الحجر الصناعي (37.800 قطعة).

مسطحات رخام (1.210.000م2).

نجف كافة المقاسات (1.0.20 نجفة).

وحدات إضاءة حائطية (3.600 وحدة).

سلالم كهربائية (680 سلماً).

مصاعد كهربائية (158 مصعدا).

عدد مداخل مبنى التوسعة (188 مدخلا).

دورات المياه (12.400) في كامل المشروع.

مواضئ (8.650).

صناديق مكافحة الحريق (2.500 صندوق).

المبنى والساحات والجسور

مسطحات البناء (1.470.000) متر مربع.

مبنى التوسعة: مسطح بناء (320.000) م2 لاستيعاب (300.000) مصلٍ.

الساحات: مسطح بناء (175.000)م2 لاستيعاب (280.000) مصلٍ.

الجسور: مسطح بناء (45.000)م2 لاستيعاب (50.000) مصلٍ.

مباني الخدمات: مسطح بناء (550.000)م2 لاستيعاب (310.000) مصلٍ.

الزيادة في المسعى : مسطح بناء (57.000)م2 لاستيعاب (70.000) مصلٍ.

زيادة في الطاقة الاستيعابية من (44.000) شخص / ساعة في السعي إلى (118.000) شخص / ساعة.

الزيادة في توسعة المطاف: مسطح بناء (60.000)م2 لاستيعاب (90.000) مصلٍ.

مبنى الحرم القائم (قبل التوسعة):

مسطح البناء (356.000)م2، لاستيعاب (600.000) مصلٍ بما في ذلك المسعى قبل التوسعة والساحات.

إجمالي الطاقة الاستيعابية للحرم المكي الشريف بعد استكمال كافة عناصره تقدر بـ(1.850.000) مصلٍ.

تقدر القيمة المالية للعقارات المنزوعة لصالح المشروع بأكثر من (40) مليار ريال.

القبة الرئيسة بمبنى التوسعة

عرض القبة 36 مترا.

ارتفاع القبة 21 مترا.

ارتفاع القبة من الدور الأرضي 80 متر.

وزن القبة في حدود 800 طن.

أطوال الأنفاق

* أنفاق المشاة والطوارئ 5.313م.

* أنفاق الكهرباء والخدمات والصرف 1.922م.

* نفقا الصرف الصحي بقطر 2.800مم (4.643م).

* أطوال المواسير المستخدمة في المشروع مليون متر.

* أطوال مجاري الخدمات 50 ألفا متر.

توسعة المطاف

قبل التوسعة: 50 ألف طائف/ ساعة

بعد التوسعة: 107 آلاف طائف / ساعة

مقسمة على المراحل التالية:

الأولى: 1434هـ بمساحة 48 ألف م2

الثانية: 1435هـ بمساحة 86 ألف م2

الثالثة: 1436هـ بمساحة 76 ألف م2


مشاريع توسعة المسجد النبوي

أصبح المسجد بعد آخر توسعاته الحالية يتسع لـ2.5 مليون مصل بزيادة تصل إلى 100 %، منهم:

830 ألف مصل في مبنى التوسعة الجديد.

عدد المصلين بساحات التوسعة 1.100.000 مصل.

عدد المصلين بالدور الإضافي 80 ألف مصل.

عدد المصلين بالمبني الحالي وساحاته 490 ألف مصل منهم 220 ألفا في المبنى، و270 ألفا بالساحة، ليصل إجمالي عدد المصلين بعد الانتهاء الكامل من التوسعة الجديدة إلى 2.500.000 مصل.

نحو 18 منارة جديدة.

في يوم 14 رمضان عام 1436، اعتمد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، التصميم المعدل لتوسعة المسجد النبـوي، ويتضمن بناء المرحلة الأولى في الجانب الشـرقي، والمرحلة الثانية في الجانب الغربي، مع توسعة الصفوف الأولى وتأجيل المرحلة الثالثة في الجانب الشمالي إلى حين جاهزية الأبراج السكنية البديلة لاستيعاب السكان في هذه المرحلة.


الخدمات الصحية بالمشاعر

17 مستشفى مجهزة بأحدث التجهيزات بسعة 2989 سريرا.

46 مركزا صحيا في مشعر عرفات

25 مركزا صحيا في مشعر منى

6 مراكز صحية أخرى في خط المشاة.

16 مركز طوارئ في منشأة الجمرات.

الهلال الأحمر

36 مركزا إسعافيا بكامل المعدات الطبية الحديثة موزعة على مختلف مشعر منى.

147 فرقة أرضية، 7 طائرات جوية.

(6) مراكز على طول جسر الجمرات، يعمل فيها أكثر من 490 من القوى العاملة "أطباء إسعاف، أخصائي وفني إسعاف" يشكلون 201 فرقة إسعافية، إضافة إلى 21 فرقة عناية متقدمة.

أسطول 110 سيارات إسعاف مجهزة بأفضل التجهيزات الطبية، تدعم الفرق الأرضية تغطية جوية لعدد 7 طائرات مروحية للإسعاف الجوي في المهابط الثابتة على جسر الجمرات والمهابط المقامة على أطراف مشعر منى.

10 مترجمين يتحدثون 6 لغات أساسية ويعملون في 3 فترات على مدار الساعة.




مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم


بلغت تكلفته 700 مليون ريال، ودشن في رمضان عام 1431.

تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا المشروع خمسة آلاف متر مكعب من مياه زمزم يوميا.

ينتج 200 ألف عبوة بلاستيكية يوميا بسعة 10 لترات لكل عبوة.


مشروع جسر الجمرات

بلغت تكلفته أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال.

تبلغ طاقته الاستيعابية 300 ألف حاج في الساعة

طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا، وصمم على أن تكون أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا، و5 ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك.

يتكون من 5 طوابق تتوفر بها جميع الخدمات المساندة لراحة ضيوف الرحمن، بما في ذلك نفق أرضي لنقل الحجاج بحيث يفصل حركة المركبات عن المشاة.

يبلغ ارتفاع الدور الواحد 12 مترا.


خيام مشعر منى


يبلغ عددها 160 ألف خيمة تستضيف قوافل الحجيج، على مساحة 2.5 مليون متر مربع، وتستوعب نحو 2.6 مليون حاج.


النقل الترددي

(17.692) حافلة تنقل (599.736) حاجا في المشاعر المقدسة، منهم:

733.000 حاج عن طريق النقل الترددي

30.530 حاجا عن طريق النقل الاعتيادي


كسوة الكعبة

بلغت تكلفة المشروع 22 مليون ريال، وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا.


إحصاءات حج 1436

إجمالي الحجاج 1.952.817 حاجا، منهم:

1.384.941 حاجا من خارج المملكة.

567.876 حاجا من داخل المملكة.


مشروع قطار الحرمين السريع

يتضمن إنشاء (4) محطات رئيسة موزعة ما بين مكة المكرمة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ والمدينة المنورة، إضافة إلى إحداث محطة إضافية خامسة يتم إنشاؤها في مطار الملك عبدالعزيز ضمن "التوسعة الجديدة"، وربطها بالمشروع بالكامل.

تعد محطة مكة المكرمة الواقعة بحي الرصيفة الأكبر والأكثر تكلفة بين محطات المشروع، حيث تبلغ تكلفتها 3 مليارات و200 مليون ريال، تليها محطة السليمانية بجدة بتكلفة 2 مليار و900 مليون ريال، ثم محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ بتكلفة بلغت مليار و750 مليون ريال، وآخرها محطة المدينة المنورة بتكلفة تبلغ مليارا و545 مليون ريال.

قطار المشاعر المقدسة

بلغت تكلفة المشروع أكثر من ستة مليارات ريال، فيما بلغ عدد محطاته 9 محطات في كل مشعر 3 محطات.

أقل نحو 370 ألف حاج في موسم حج عام 1436، في وقت تم فيه تجهيز 20 قطارا سعة كل واحد 12 عربة، تسع الواحدة منها بين 250 إلى 300 شخص، ويبلغ طول القطار الواحد 300 متر.

توجد ثلاث فئات من التذاكر وهي: فئة الحجاج المستفيدين من كامل خدمات قطار المشاعر وتبلغ قيمة تذكرتهم 250 ريالا، وتذكرة فئة المشغلين وهم الموظفون العاملون في خدمة ضيوف الرحمن، والذين يشترط عدم تأديتهم لمناسك الحج وقيمتها 50 ريالا، وهي عبارة عن أسورة للمعصم باللون البرتقالي. أما الفئة الثالثة فهي تذكرة حجاج أيام التشريق التي تخدم الحجاج الراغبين في رمي الجمرات فقط، دون استخدام القطار في بقية تنقلاتهم وهي عبارة عن أسورة ذات لون أحمر تبلغ قيمتها 50 ريالا.

القطارات

عدد القطارات 20

العربات 12 عربة لكل قطار

سعة العربة 300 شخص

طول القطار 300 متر

مجموع طول القطارات 6 كيلومترات

المحطات

إجمالي عدد المحطات 9

3 محطات في منى

3 محطات في مزدلفة

3 محطات في عرفات

300م طول المحطة

الساحات

عدد ساحات الانتظار 2

سعة الساحة الواحدة 3000 شخص

ساحة تفويج الحجاج 1


مركز تفويج الحجاج

يقع المركز الجديد على طريق مكة المكرمة - جدة السريع، وبلغت تكلفته 9 ملايين ريال وفق أحدث المواصفات والتجهيزات التقنية والآلية، وسيفتتح عقب نهاية موسم حج هذا العام مباشرة، والاستفادة منه في الموسم القادم.

يتكون من مبنيين أحدهما للخدمات الإدارية والآخر للخدمات المساندة يضم اللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج ومركزا صحيا ومكتبا للخطوط السعودية ومكاتب لمؤسسات الطوافة ومكتب لسجل التفويج الإلكتروني، بالإضافة إلى مكتب للزمازمة الموحد وآخر لهدية الحاج.

يشتمل المشروع على 8 مسارات إلكترونية لفرز الحافلات بها جميع التجهيزات التقنية والآلية المتقدمة لتسهيل عملية تفويج الحجاج وإنهاء إجراءاتهم في مدة لا تتجاوز الخمس دقائق للحافلة الواحدة، مبينا أن المشروع مزود باستراحة للحجاج بها كافة وسائل الراحة ومسجد يتسع لحوالي 500 مصل وبه مصلى للنساء ومزود بجميع الخدمات والتجهيزات من دورات المياه والمواضئ المخصصة للرجال والنساء.