كشفت "شاحنات فولفو" الشركة السويدية المتخصصة في تصنيع الشاحنات، عن 5 مزايا جديدة في قطاعها ضمن مجموعة شاحناتها من طرازات FH، وFMX، وFM، تم تصميمها خصيصا لمشغلي الشاحنات الذين يعملون في ظروف مناخية كثيرة التحديات وفوق تضاريس أرضية مختلفة في دول الشرق الأوسط.


تقنية آي - شيفت

تتوافر في شاحنات فولفو علبة التروس الأوتوماتيكية المتطوّرة آي- شيفت، مع خيار بسرعة مخصصة للسير بالزحف البطيء، فالنسخة الجديدة من علبة التروس تسمح بإضافة حتى سرعتين جديدتين للزحف البطيء، وهو ما يتيح الانطلاق من نقطة التوقف التام في أصعب الظروف، ويعني تمكّن السائق من نقل حمولات ثقيلة دون أي قلق من مواجهة ظروف ربما تؤدي إلى التوقف المكلف.

وتؤدي الجمع بين سرعات الزحف البطيء والنسب الملائمة للمحور الخلفي، إلى مستويات أقل من استهلاك الوقود على الطرقات السريعة، وتُعدّ هذه ميزة لشركات النقل التي تقوم بهذا النوع من الأعمال.


التحكم الأوتوماتيكي بالجر

تم تطوير نظام التحكم الأوتوماتيكي بالجر للبيئات الصعبة، وهو مستخدَم حاليا في شاحنات النقل المفصلية، وأصبح ميزة قياسية في شاحنات فولفو إف إم إكس، ذات الدفع بالعجلات الأمامية، رباعية الدفع 4x4، سداسية الدفع 6x6، دفع بالعجلات 8x6 ودفع بالعجلات 10x6.

ويمنح نظام التحكم الأوتوماتيكي بالجر السائقين قدرات على المناورة، بينما يحصل أصحاب الأساطيل على مزايا إضافية تتمثل في استهلاك أقل للوقود ومستويات منخفضة من التلف.

ويضمن النظام اعتماد أفضل خيار للجمع بين قدرات القيادة والدفع، بحيث يزيل اتخاذ القرار عن كاهل السائق، وهو يتكون من برنامج متصل بمجسات لقياس سرعة العجلات، بحيث يكشف على العجلات ويتحكم بدفعها.

وعندما تبدأ عجلة خلفية بالانزلاق، تنتقل الطاقة أوتوماتيكيا إلى العجلات الأمامية دون أن تفقد الشاحنة من عزمها أو سرعتها، ويقوم قابض تقارني بتفعيل عملية الدفع بالعجلات الأمامية خلال مدة نصف ثانية فقط.


التوجيه الديناميكي

يجمع نظام التوجيه الديناميكي قوة التوجيه الهيدروليكية التقليدية مع مولد كهربائي يجري التحكم به إلكترونيا مركب ضمن وحدة التوجيه، والنتيجة عملية توجيه دقيقة توفر لسائق الشاحنة بيئة عمل أكثر أمانا وراحة ومتعة.

يسهم هذا الابتكار في تقليل الإصابات الناتجة عن التلف، والتي ربما يتعرض لها السائقون، مما يساعد في إبقائهم على الطرقات فترات أطول، الأمر الذي يسهم بالتالي في زيادة إنتاجية الشركة.


آي - شيفت لتطبيقات الأعمال

تم تطوير النسخة الصلبة من نظام نقل الحركة اليدوية "آي-شيفت" بشكل خاص للتطبيقات الصعبة، وجرت هندستها لمجموعة واسعة من تطبيقات الأعمال في قطاعات الإنشاءات وحقول النفط، إذ تمت زيادة صلابة أدوات التروس والمعدات في نسخة النظام كي تتحمل عمليات نقل السرعات المتكررة في بيئات التشغيل كثيرة التحديات مثل التضاريس الأرضية المتنوعة والمختلفة السائدة في الشرق الأوسط.

وتوفر الآن علبة تروس آي - شيفت المعززة مزيدا من الكفاءة والمنافع الإنتاجية لنظام نقل الحركة اليدوية، وأنظمة توليد الحركة المدمجة للعملاء الذين يعملون في مجالات صعبة كثيرة المتطلبات.


حمولات زائدة على المحور الأمامي

تسهم طرازات شاحنات فولفو ذات المحاور الأمامية المزدوجة بزيادة القدرة التحميلية التقنية القصوى من 18 إلى 20 طنا، ويستفيد العملاء من الإنتاجية المحسنة ومستويات المرونة الزائدة، ويمكن ترجمة القدرة التحميلية الإضافية مباشرة إلى فرص إضافية لتوليد المداخيل، وهو أمر ذو أهمية خاصة عند القيام بعمليات نقل المواد الثقيلة في مجال الإنشاءات.

كما تمنح قدرات التحميل الأعلى فوق المحاور الأمامية مجالات أكثر لتركيب الرافعات، وتسمح بالقيام بتطبيقات أخرى مع أوزان ثقيلة على المحاور الأمامية.


تحديات النقل

قال رئيس شاحنات فولفو للشرق الأوسط لارس-إريك فورسبيرج، إن "التضاريس الأرضية المتنوعة والمختلفة في منطقة الشرق الأوسط من بين الأكثر تحديا في عمليات النقل، وهذا هو المجال الذي تتميز به شاحنات فولفو. ومن خلال تصاميمنا وتقنياتنا الرائدة، فإننا نتمتع بتراث طويل وعريق نفخر به في مجال توفير الدعم للعملاء، لتمكينهم من نقل الحمولات الثقيلة حتى فوق الدروب الوعرة كثيرة التحديات والظروف المناخية القاسية، كتلك السائدة في الشرق الأوسط".




مزايا جديدة في شاحنات فولفو


1-تقنية آي- شيفت

تسمح بإضافة سرعتين جديدتين، وهو ما يتيح الانطلاق من نقطة التوقف التام في أصعب الظروف




2-التحكم الأوتوماتيكي في الجر

يمنح السائقين قدرات مناورة، و يحصل أصحاب الأساطيل على مزايا إضافية منها استهلاك أقل للوقود


3-التوجيه الديناميكي

يسهم في تقليل الإصابات الناتجة عن التلف، مما يساعد في إبقائهم على الطرقات فترات أطول، الأمر الذي يسهم بالتالي في زيادة إنتاجية الشركة


4-آي - شيفت لتطبيقات الأعمال

توفر مزيدا من الكفاءة والمنافع الإنتاجية للعملاء الذين يعملون في مجالات صعبة كثيرة المتطلبات




5-حمولات زائدة على المحور الأمامي

تمنح مجالات أكثر لتركيب الرافعات، وتسمح بالقيام بتطبيقات أخرى مع أوزان ثقيلة على المحاور الأمامية