استعرضت فعاليات الندوة الطبية بعنوان "الجلطة الدماغية" التي افتتحت بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الملك خالد أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية حول ما يتعلق بالجلطات الدماغية وطرق علاجها، وذلك في مستشفى عسير المركزي.

وأوضح نائب المتحدث الرسمي بصحة عسير سعيد بن مداوي الأحمري "أن الندوة تطرقت إلى تشخيص الحالات وطرق العلاج قدمها نخبة من الأطباء المتخصصين في المخ والأعصاب، والعناية المركزة، والطب الطبيعي، وإعادة التأهيل وطب الطوارئ، وحالات الجلطة الدماغية وتشخيصها باستخدام تقنيات التصوير الطبي الحديثة".

واستعرض رئيس اللجنة المنظمة، أستاذ المخ والأعصاب المساعد بكلية الطب، الدكتور عادل الهزاني ارتفاع نسب عوامل الخطورة في المملكة كالسكري والضغط، مبينا نتائج الدراسات عن الجلطات الدماغية وما يترتب على عدم حضور الحالات المصابة في الوقت المناسب للتشخيص والتدخل العلاجي خلال الأربع ساعات الأولى من الإصابة بها.

وشددت الندوة على ضرورة البدء في برامج مخصصة لرفع الوعي والكشف الدوري عن عوامل الخطورة، كارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، واتباع الطرق الصحية كممارسة الرياضة بانتظام، والمحافظة على العادات الغذائية السليمة، والإقلاع عن التدخين.

وأجمع المتحدثون على ضرورة توفير وحدة للجلطات الدماغية في المستشفيات، كونها تساعد الكثير من المرضى على تجاوز الجلطة الدماغية بأقل الأضـرار، وسرعة التشافي من المرض.