كشفت تقارير صحفية باكستانية أن خطوط شاهين الباكستانية خالفت تعليمات الطيران الواضحة بضرورة الحصول على "تصريح أمني" لتسيير رحلاتها إلى المملكة وغيرها من الوجهات.

وأشارت صحيفة الدايلي تايمز الباكستانية أمس إلى أن خطوط طيران شاهين الدولية تعمل في البلاد من دون الحصول على شهادة أمنية من الوكالات الأمنية الباكستانية، مشيرة إلى أن الحصول على الشهادة الأمنية أمر إجباري قبل البدء بتسيير الرحلات.

وأشار مسؤول رفيع المستوى في الطيران المدني الباكستاني إلى أنه يتعين أن نذكر أن رخصة خطوط الطيران قد انتهت، ولكن تشغيل الرحلات ما زال مستمرا من دون تجديد الرخصة.

وكشفت الوثائق المسربة أن مالكي شركة الطيران، من جنسية كندية، وكانوا قد تقدموا للحصول على التصريح الأمني في عام 2014، ولكن طلبهم تم تعطيله، بسبب الشكوك.

وأوضحت الوثائق أن هيئة الطيران المدني الباكستانية أصدرت تعليماتها لقسم الطيران المدني في 11 مايو 2016 بإصدار رخصة لنقل المسافرين عبر خطوطها الدولية، وهو ما يعتبر خرقا لأنظمتها وقوانينها.

وأشارت المصادر إلى أن شركة طيران شاهين استمرت برحلات طيرانها الدولية بتواطؤ من هيئة الطيران المدني الباكستانية إلى كل من السعودية وبعض دول الشرق الأوسط وبريطانيا والصين وماليزيا، على الرغم من أن الرخصة لم تجدد والتصريح الأمني لمالكها لم يتم الحصول عليه من قبل السلطات.

بدوره، أوضح المتحدث الرسمي للطيران المدني عبد الله الخريف أن التصريح الأمني لخطوط "شاهين" الباكستانية لديه صلاحية إلى 16 سبتمبر للعام الحالي 2016.