أفسد منتخب كولومبيا لكرة القدم حلم نظيره الأميركي مبكرا بفوزه عليه 2/ صفر في المباراة الافتتاحية لبطولة كوبا أميركا التي تستضيفها الولايات المتحدة حتى الـ26 من يونيو الحالي بشكل استثنائي بمناسبة الذكرى المئوية لانطلاق المسابقة، بمشاركة 16 منتخبا.

وسجل لكولومبيا كريستيان زاباتا (8) وخاميس رودريجيز (42 ركلة جزاء).

 الصدمة الأولى احتاجت كولومبيا إلى 8 دقائق فقط لإحداث صدمة أولى بالجمهور الأميركي الذي قارب 67.5 ألف متفرج ملأوا مدرجات ملعب ليفايس ستاديوم في سانتا كلارا تقدمهم رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو.

وخدر لاعب وسط ميلان الإيطالي زاباتا، الجمهور الكبير عندما تابع كرة "طائرة" بطريقة أكروباتية رفعها أدوين كاردونا من ركلة ركنية (8) مستفيدا من دفاع أميركي ضعيف ومكشوف.

سيطرة كاملة

سيطرت كولومبيا التي بلغت ربع نهائي نسخة 2015 في تشيلي، على المجريات بشكل كامل وأدخلت المنتخب الأميركي في كابوس، كما عكست المشهد صورة مايكل برادلي خصوصا بعد أن عزز الكولومبيون تقدمهم بالهدف الثاني.

تعزيز التقدم

جاء هدف التعزيز بمساعدة غير متعمدة من دي اندري يدلين الذي ارتطمت الكرة بيده في المنطقة المحرمة فاحتسبت ركلة جزاء نفذها لاعب وسط ريال مدريد الإسباني بنجاح (42).

التقاط الأنفاس

التقط المنتخب الأميركي الذي تستضيف بلاده أول نسخة تقام خارج أميركا الجنوبية، أنفاسه وهدد كلينت ديمبس لأول مرة المرمى الكولومبي من ركلة حرة نجح دافيد أوسبينا في التصدي لها (64).

إصابة مقلقة

كادت كولومبيا تسجل هدفا ثالثا بيد أن العارضة وقفت في وجه تسديدة كارلوس باكا الذي قاد هجمة معاكسة.

ولم يساهم دخول الشابين الأميركيين كريستيان بوليسيتش ودارلنجتون ناغبي في إعادة الروح إلى الجمهور الأميركي، فيما أصيب الجمهور الكولومبي بالذعر مع خروج خاميس رودريجز مصابا في كتفه.

تفاؤل بالمستقبل

رغم الخسارة، لا يزال الألماني يورجن كلينسمان مدرب المنتخب الأميركي متفائلا، وقال بعد اللقاء "عوقبنا من كرتين ثابتتين. لكني راض عن أداء المنتخب بشكل عام".

وختم "لا توجد أي مشكلة في حال فوزنا بالمباراتين الأخيرتين، سنذهب إلى ربع النهائي".